المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة محمود عزت في قضيتىي التخابر واقتحام السجون.. والحكم على 9 متهمين في قضية داعش التجمع

أهل مصر
أرشيفية
أرشيفية

جولة جديدة تشهدها ساحة محاكم القاهرة والجيزة، اليوم، تبدأ من استكمال محاكمة محمود عزت في قضيتى "التخابر" و"اقتحام السجون" والحكم على 9 متهمين في قضية "داعش التجمع".

استكمال محاكمة محمود عزت في قضيتى "التخابر" و"اقتحام السجون"

تستكمل محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الإثنين، إعادة إجراءات محاكمة نائب مرشد جماعة الإخوان، القيادي البارز محمود عزت، في قضيتي "التخابر" و "اقتحام السجون"، والتي وقعت أحداثهما خلال ثورة يناير 2011.

وفي قضية "اقتحام السجون"، نسبت جهات التحقيق إلى محمود عزت وآخرين في القضية اشتراكهم مع أعضاء بهيئة حماس وقيادات التنظيم الدولي للإخوان وحزب الله، على إحداث حالة من الفوضى تنفيذا لمخططهم، فضلا عن تدريب عناصر مسلحة من قبل الحرس الثوري الإيراني لإسقاط الدولة المصرية ومؤسساتها، وارتكاب أعمال عدائية وعسكرية داخل البلاد، منها اقتحام السجون وتهريب من بداخلها.

ودلت تحقيقات النيابة أن المتهمين استقلوا سيارات دفع رباعي مدججة بأسلحة نارية ثقيلة (آر بى جى وجرينوف وبنادق آلية) وتمكنوا من السيطرة على الشريط الحدودي بطول 60 كيلو مترا، وخطفوا ثلاثة من ضباط الشرطة وأحد أمنائها، ودمروا المنشآت الحكومية والأمنية، وواصلوا زحفهم، وأشارت إلى توجه ثلاث مجموعات منهم صوب سجون المرج وأبو زعبل ووادي النطرون لتهريب العناصر الموالية لهم.

كما أنهم باغتوا قوات تأمين السجون، بإطلاق النيران عليها وعلى أسوارها وأبوابها مستخدمين السيارات، ولوادر قادها بعضهم في منطقتي سجون أبوزعبل والمرج، ولوادر أخرى دبرها وأدار حركتها المتهمان الخامس والسبعون والسادس والسبعون في منطقة سجون وادي النطرون نظرا لدرايتهما بطبيعة المنطقة.

الحكم على 9 متهمين في قضية "داعش التجمع"

تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربينى، والمنعقدة بمجمع محاكم طرة، اليوم الاثنين، حكمها تجاه 9 متهمين بارتكاب جرائم تأسيس وتولي وقيادة جماعة إرهابية، والترويج لأفكار تلك الجماعة، في القضية المعروفة إعلاميا بـ "داعش التجمع".

ويحاكم المتهمون بناء على اتهامات بتأسيس جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش، تهدف لتكفير الحاكم وتنفيذ عمليات عدائية ضد مؤسسات الدولة وقوات الشرطة والجيش.

جاء في أمر الإحالة، الذي تلته النيابة، أن المتهمين حسن أمين المندوه، محمد محمدين، عماد حسن أمين المندوه، أحمد السيد محمد بدوي، خالد محمد عبد المعبود، رجب محمد أحمد جاب الله، هاني صادق يوسف، حسام الدين أحمد عوض، نجلاء مختار، وخلال الفترة من عام 2012 وحتى 26 من أبريل 2019، داخل جمهورية مصر العربية، أسسوا وتولوا قيادة جماعة إرهابية وتعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي.

كما نسب أمر الإحالة إلى المتهم الأول قيادة وتولي وتأسيس جماعة إرهابية تتبع تنظيم داعش والذي تقوم أفكارها على تكفير الحاكم وشرعية الخروج عليه، بخلاف الاعتداء على رجال المؤسسة العسكرية وزارة الداخلية، واتخذوا من الإرهاب وسيلة من الوسائل لاستباحة دماء المسيحيين.

الجنح تصدر حكمها اليوم على تامر أمين في قضية إهانة أهل الصعيد

تصدر محكمة جنح مدينة نصر، اليوم الإثنين، حكمها على الإعلامي تامر أمين، بسبب تصريحاته عن أهالي الصعيد والريف، في البرنامج الذي يقدمه على شاشة قناة النهار، قبل صدور قرار إيقافه من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام.

وطالب مقيم الدعوى، المحامي أشرف ناجي، في الدعوى المباشرة بمعاقبة تامر أمين، بتهمة إهانة الشعب المصري وتكدير السلم العام، بالإضافة لقيامه بنشر أخبار كاذبة عن الشعب المصري خاصة أهل الصعيد، على خلفية تداوله لموضوع أزمة الزيادة السكانية في إحدى حلقات برنامجه على قناة النهار، قال فيها "أهل الصعيد والريف بيشغلوا عيالهم وبناتهم خدامات"، غير أنه قدم اعتذارا في وقت لاحق.

عاصفة من الغضب والاحتجاجات اجتاحت رواد السوشيال ميديا، بسبب التصريحات التي أطلقها المذيع تامر أمين، مقدم برنامج "آخر النهار" على فضائية النهار، والتي أساء فيها لأهالي الصعيد في سياق حديثه عن مسألة تنظيم النسل، وذلك لأن مثل تلك التصريحات لم تكن الأولى التي اعتذر عنها.

وقررت هيئة مكتب المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام، وقف برنامج الإعلامي تامر أمين إلى حين استدعائه والتحقيق معه، مؤكدة على ضرورة الالتزام بمدونات النشر التى تحض على تعظيم القيم السلوكية والأخلاقية، وأكد المجلس الاحترام الكامل لأهالي الصعيد الذين يمثلون الشهامة والمروءة والرجولة.

اعلان