اعلان

أطعمة مهمة تساعد على الهضم

الأطعمة الغنية بالألياف
الأطعمة الغنية بالألياف

يبحث الكثيرون عن طرق لانتظام الجهاز الهضمي وأن تكون المعدة غير مضطربة؛ لذا فإن تناول الأطعمة الغنية بالألياف يساعد على حدوث ذلك؛ لذا نقدم مجموعة من الأطعمة التي يمكنك إدخالها في نظامك الغذائي الصحي.

الاطعمة الغنية بالألياف

أطعمة مهمة تساعد على الهضم

الأناناس

ليس مجرد فاكهة لذيذة للاستمتاع بها، ولكنه قد يدعم عملية الهضم الصحية بسبب الإنزيم الهضمي الذي يحتوي عليه ، والذي يسمى البروميلين، يشتهر البروميلين بتكسير البروتينات في الأطعمة التي نتناولها، وبالتالي يساعد في تسهيل عملية الهضم، مما يقلل من الإسهال وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى.

بذور الشيا

هذه البذور الصغيرة هي مصدر رائع للألياف، إنها الألياف القابلة للذوبان التي تساعدهم في الواقع على تكوين قوام يشبه البودينج عند نقعها في سائل، وهذه الألياف نفسها تساعد على امتصاص الماء في أمعائك، هذا النوع من الألياف لا يساعد فقط في تعزيز ودعم البكتيريا المفيدة في أمعائك، بل يمكنه أيضًا تقليل الإمساك عن طريق تعزيز حركات الأمعاء الصحية المنتظمة.

التفاح

يحتوي التفاح على ألياف تسمى البكتين، وقد ثبت أيضًا أن البكتين يوفر فوائد وقائية في بطانة الأمعاء يحتمل أن يحمي من مسببات الأمراض غير المرغوب فيها.

الفاصوليا

يتم تخمير الألياف الموجودة في الفاصوليا بواسطة البكتيريا الجيدة في أمعائك، مما يجعلها تقوم بوظيفتها المهمة المتمثلة في السماح بدخول العناصر الغذائية إلى مجرى الدم وإبعاد السموم.

البروكلي

تم ربط البروكلي إلى جانب الخضروات الصليبية الأخرى مثل الكرنب والقرنبيط بتحسين صحة الجهاز الهضمي وتنوع الميكروبات في أمعائك، تشتهر الخضروات الصليبية أيضًا بتقليل خطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم وتقليل التهاب القولون، يُفترض أن التخمر المعوي للألياف البروبيوتيك في هذه الخضروات يساعد في تكوين أحماض دهنية قصيرة السلسلة قد تقلل الالتهاب.

الموز

يحتوي الموز على نوع من النشا يمكن أن يغذي البكتيريا النافعة في أمعائك، مما يحسن ميكروبيوم الأمعاء.

الشوفان

غير مكلف ويمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوصفات ، البروبيوتك في الأساس غذاء للبكتيريا الجيدة التي تعيش في أمعائك وتحافظ على جهازك الهضمي على المسار الصحيح.

الكرنب ' الملفوف'

يحتوي مخلل الملفوف والأطعمة المخمرة الأخرى على البروبيوتيك ، الذى يساعد في تعويض الخسارة الحتمية للبكتيريا الجيدة في أمعائك ، ثبت أن البروبيوتيك يقلل من الانتفاخ والغازات وأعراض الجهاز الهضمي الأخرى غير المرغوب فيها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي ومازيمبي في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | التشكيل