المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

حقيقة قطع المعاشات لمن لا يحملون كارت «ميزة» بدءًا من يونيو المقبل

أهل مصر
بطاقة ميزة للمرتبات والمعاشات
بطاقة ميزة للمرتبات والمعاشات

كشف مصدر مسئول بوزارة التضامن الاجتماعي، حقيقة إيقاف معاشات الأشخاص الذين لا يحملون كروت ميزة بدءً من يونيو 2022، بعد أن تداول عدد كبير من المواطنين، مجموعة من الأخبار تؤكد قطع معاش كل من ليس لديه بطاقة ميزة ويتعامل بالبطاقة الزرقاء القديمة.

وقال المصدر، إن الوزارة مستمرة في تقديم المستحقات والامتيازات التأمينية لأصحاب المعاشات والمستحقين عنهم دون أي انتقاص أو عقبات، ولكن البطاقات القديمة يتم انتهاء العمل بها مع نهاية الفترة المحددة لاستبدالها ببطاقة ميزة وهي ناية مايو الجاري.

وأضاف المصدر لـ "أهل مصر"، أنه لن يتم قطع المعاشات عن المستحقين، ولكنهم لن يتمكنوا من الصرف إلا بعد الحصول على كارت ميزة، مناشدا المستحقين بسرعة الاستبدال خاصة أن المدة أوشكت على الانتهاء.

ومن جانبه، قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إن الهيئة أصدرت في السابق، بطاقات بلاستيكية تستخدم في سحب المعاشات من بعض ماكينات الصراف الآلي أو منافذ صرف المعاشات، موضحًا أن صلاحية تلك البطاقات أوشكت على الانتهاء.

وأضاف عوض، أن الهيئة وضعت بالتعاون مع البنك المركزي، خطة لتغيير تلك البطاقات ببطاقة «ميزة»، ضمن خطة الدولة للشمول المالي، مؤكدًا أن الكارت الأخير يتسم بمزايا عدة، يمكن المواطن من سداد المدفوعات الحكومية، والشراء من السلاسل التجارية، وشراء الأدوية من أي صيدلية، مضيفا أنه مماثل لامتلاك المواطن حساب في البنك، يسحب به النقود من ماكينة الصراف الآلي.

وذكر رئيس التأمين الاجتماعي، أن الهيئة وضعت خطة لاستبدال البطاقات الزرقاء – التي يستخدمها 6.5 مليون مواطن من أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم - منذ بداية عام 2021، معلنًا عن تحويل حوالي 5.5 مليون بطاقة إلى كارت «ميزة».

ولفت إلى إتاحة الهيئة استبدال البطاقة الزرقاء مجانًا وبدون أي رسوم، قائلًا إن خطوات الاستبدال تبدأ بتوجه المواطن صاحب الكارت إلى أقرب مكتب تأمينات لمحل سكنه، ومعه صورة بطاقة الرقم القومي والبطاقة الزرقاء.

وأكد أن المواطن يحصل على كارت «ميزة» مجانًا دون أي مقابل بعد تلك الخطوة، قائلا إن المواطنين الذين تنتهي صلاحية كروتهم الزرقاء في يونيو ويوليو المقبل، لن يتمكنوا من سحب المعاشات، ما لم يستبدلوها ببطاقة «ميزة».