اعلان

"حنفية" المطبخ من الذهب وزوجته تنفق 37000 جنيه إسترليني في جولة التسوق الواحدة.. كيف نهب "أردوغان" أموال الشعب وكم يتكلف قصره؟ (فيديو وصور)

قصر اردوغان من الداخل
قصر اردوغان من الداخل
كتب : سها صلاح

تدعي أنها تعيش حياة 'متواضعة' مع قيم إسلامية صارمة، حيث تقضي ساعات في مطبخ القصر تخمر التفاح وتحولها إلى خل، لكن بينما جمع زوجها الطاغية الرئيس رجب طيب أردوغان ثروة تقدر بـ 139 مليون جنيه إسترليني من ثلاثة قصور على الأقل في جميع أنحاء تركيا ، فإن زوجته 'محبة التسوق'' أمينة لا تحب أكثر من إنفاق المال.

أسلوب حياة أمينة أردوغان ليس متواضعاً ابداً فبالرغم من انهيار الليرة التركية وفقر الشعب التركي فحياتها مليئة بالتسوق من جميع انحاء العالم للتحف باهظة الثمن والملابس الحرير، وأكواب الذهب الخالص، ولم تأبه هي وزوجها بأن ربع سكان بلدها يعيشون في فقر مدقع ويعيش ما يقرب من مليوني شخص على 3 جنيهات إسترلينية فقط في اليوم، تفتخر زوجة الرئيس بأنها تشرب شايًا أبيض متخصصًا بسعر 1500 جنيه إسترليني للكيلو، وتشربه من أكواب من ورق الذهب بقيمة 250 جنيهًا إسترلينيًا لكل منها، وفقاً لتقرير لصحيفة 'ديلي ميل' البريطانية رصد الحياة المسرفة التي تعيشها أمينة اردوغان وكيف هو منزلهم الذي يتكون من الذهب الخالص.

مطبخ زوجة اردوغان من الذهب بـ10 آلاف ليرة

كشف الصحفي التركي الشهير، علي أكتاش، أن سعر صنبور مطبخ زوجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمينة أردوغان، يصل إلى نحو 10 آلاف ليرة تركية، وذلك في إطار تعليقه على حالة الغضب التي سادت الأوساط التركية، بعد نشر زوجة الرئيس صور إعدادها وجبة 'عاشوراء'، وخلفها صنبور مطبخها من الذهب.

سادت حالة من الغضب في الأوساط التركية، بعد نشر زوجة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أمينة أردوغان، صورًا أثناء إعدادها وجبة 'عاشوراء'، وخلفها صنبور مطبخها من الذهب.

وسخر الأتراك في تغريدات على 'تويتر' من مطبخ زوجة الرئيس التركي، وعلقت إحداهن وقالت 'حلم كل امرأة أن يكون صنبور مطبخها من الذهب'، فيما رد آخر: 'مطبخ أوراق الذهب، كلوا حتى تنفجروا، ملعونين'.

نفقات البهارات في مطبخ زوجة اردوغان بـ118 ألف ليرة

ولم يتوقف الأمر عند المطبخ المذهب فقط، بل رصدت 'الديلي ميل' نفقات القصر الرئاسي التركي الواردة في ميزانية 2020 حيث وصلت نفقات البهارات والتوابل والحلويات لـ118 ألفًا، كما أنفق 739 ألف ليرة على الهدايا.

ومن المنتظر أن يُخَصَّص للقصر 3.1 مليار ليرة خلال السنوات الأربعة القادمة، وكانت نفقات القصر في 2018 على أطقم الملاعق والشوك وحاويات التخزين والبهارات والشيكولاتات والزخارف تجاوزت الملايين، بالإضافة لذلك، خُصصت من الميزانية 56 مليونًا للسفن، و406 ملايين ليرة للطائرات.

قصر أردوغانقصر أردوغان

وكان نائب رئيس الجمهورية، فؤاد أقطاي، أعلن أن نفقات القصر في 2018، 1.6 مليار ليرة؛ وفي 2019 أصبحت 2.8 مليار، وفي 2020 ازادادت 11.8% لتصبح 3 مليارات، و152 مليونًا و937 ألفًا.

قصر اردوغان من الذهبقصر اردوغان من الذهب

وأضاف أقطاي أن 165 مليون ليرة من ميزانية القصر مخصصة لمصاريف الدعم العاجل، وتخصيص مليار ليرة من قبل وزارة الداخلية والدفاع الوطني 'لخدمة دعم السلام وحمايته' و330 مليون ليرة لميزانية المكاتب الرئاسية.

زوجة اردوغان تتسوقزوجة اردوغان تتسوق

37000 جنيه إسترليني في جولة تسوق واحدة لزوجة الرئيس التركي

أثناء مرافقتها لزوجها في زيارة رسمية إلى وارسو في بولندا ، انفقت أكثر من 37000 جنيه إسترليني أثناء تصفح بازار التحف، ولا شك في أن أي أشياء تجدها ستكون ضرورية للقصر الضخم الذي شيده أردوغان في سفوح التلال خارج العاصمة التركية أنقرة.

زوجة اردوغان تتسوقزوجة اردوغان تتسوق

قصر اردوغان مصنوع من الذهب والجواهر

يغطي القصر الضخم مساحة 1.6 ميلاً مربعاً ، وقد كلف بناؤه أكثر من 500 مليون جنيه إسترليني مع عدم ادخار أي نفقات على تجهيزاته وتجهيزاته.

من ورق الحائط الحريري الذي يكلف ما يصل إلى 2000 جنيه إسترليني للفة إلى 36000 جنيه إسترليني لكل زوج من الأبواب المزدوجة اللازمة لمئات الغرف، بالإضافة إلى 450 بابًا فرديًا مطلوبًا وتم تحديد الفاتورة النهائية للأبواب بأكثر من 26 مليون جنيه إسترليني.

قصر ادروغان من الذهب والحريرقصر اردوغان من الذهب والحرير

تماشيًا مع النفقات التي لا يتم توفيرها ، فإن البناء حتى السجاد الخاص بالقصر الذي تبلغ مساحته 366000 قدم مربع يزيد عن 7 ملايين جنيه إسترليني.

وكلف المبنى ، المعروف باسم القصر الأبيض ، أكثر من ضعف التقدير الأصلي ، لكن أردوغان رفض الانتقادات بقوله إنه يعزز مكانة تركيا في العالم.

قصر اردوغان من الداخلقصر اردوغان من الداخل

وعندما سُئل لماذا يريد قصرًا جديدًا ، قال إن الصراصير في مكتبه القديم عندما كان رئيسًا للوزراء تعني أنه غير صالح للسكن، وادعى أنه سوف يستخدم جميع المواد 'الطبيعية' من تركيا في بناء قصره.

لكن الذين شاهدوا الخطط المعمارية يقولون إن السقف يأتي من ألمانيا بينما تم شراء الرخام الأخضر المستخدم في غرف الضيوف من الهند.

المواد الأخرى المستخدمة في البناء تأتي من المملكة المتحدة وفرنسا وإيطاليا،حتى الأشجار المزروعة في الأراضي الواسعة كانت من إيطاليا وهولندا.

هل قصر اردوغان مركز لعملياته الإرهابية؟

خلال الانقلاب الفاشل قصفت طائرات إف -16 القصر لكن لم يعرف بعد مدى الضرر الذي لحق به، وبالإضافة إلى كونه موطن أردوغان ، فإن القصر هو أيضًا مركز قيادة وتحكم.

مثل البيت الأبيض في الولايات المتحدة ، فهي تضم غرفة عمليات ومخابئ قادرة على مقاومة هجوم بيولوجي وكيميائي ونووي.

بينما اعتاد السكان على إسراف أردوغان بقصره ، يظل مصدر ثروته غامضًا، ووفقًا لمجلة فوربس ، تصدر الرجل البالغ من العمر 62 عامًا قائمة الشخصيات السياسية الأعلى أجراً حيث بلغت أرباحه 43.2 مليون جنيه إسترليني.

قصر اردوغان من الداخلقصر اردوغان من الداخل

يقال إن ثروته الشخصية تجاوزت 139 مليون جنيه إسترليني تراكمت على مر السنين من الاستثمار في الأسهم ومحفظة العقارات الكبيرة.

مع تعزيز أردوغان الآن قبضته على البلاد بعد الانقلاب الفاشل ، من غير المرجح أن تتحسن ظروف أولئك الذين يعيشون على خط الفقر.

حيث يعيش اثنان من كل ثلاثة أطفال في تركيا في فقر وفقًا لمعايير الاتحاد الأوروبي ، وفقًا لتقرير أعده مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية بجامعة بهجيشهر.

تتصدر تركيا دول جنوب أوروبا بالإضافة إلى دول أوروبية أخرى أقل تقدمًا مثل المجر ورومانيا في فقر الأطفال حيث يعيش 63 في المائة من الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 عامًا في فقر.

ومنذ أيام أكدت مجلة 'دير شبيجل' الألمانية تراجع شعبية أردوغان بشكل غير مسبوق بسبب تدهور الاقتصاد التركي، وانهارت الليرة التركية أمام الدولار، ولم يُعد بإمكانها مجابهة الارتفاعات الدائمة للدولار، ووصل آخر سعر صرف للدولار إلى 7.41 ليرة تركية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مصدر مطلع: الوفد الأمني المصري وصل لصيغة توافقية حول الكثير من نقاط الخلاف بشأن غزة