اعلان

احفظوا بلدكم.. عدم الاستقرار يعنى ضياع الدولة.. رسائل السيسي للمصريين في افتتاح مشروعات سيناء (فيديو)

تفاصيل افتتاح السيسي عددًا من المشروعات القومية اليوم
تفاصيل افتتاح السيسي عددًا من المشروعات القومية اليوم

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، صباح اليوم من مدينة شرم الشيخ جامعة الملك سلمان، وكذلك عددا من المشروعات الأخرى كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ.

تعتبر جامعة الملك سلمان أحد المشاريع الهامة ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء، موجهًا ملاحظات للمسئولين ورسائل للشعب المصري.

وقال الرئيس عبدالفتاح السيسي، إن 'عدم الاستقرار معناه ضياع الدولة.. وهافضل أكرر الكلام ده كتير لمصر وغير مصر وإن أي فعل الناس هاتعمله له تكلفة كبيرة جدا جدا'، مشيرا إلى أن عددا من المشروعات توقفت في 2011 وأي فعل سيقوم الناس به له تكلفة كبيرة جدا'.

وأضاف: 'بقول حافظوا على بلادكم لأن نتيجة عدم الاستقرار مدمر للدولة، الدليل اللي احنا بنتكلم في 2011 واحنا في 2020 ده قطاع الآثار بس اتعرض لفقد وتهريب.. طب باقي القطاعات؟! طب الاقتصاد اللي راح.. ولو حصل حاجة تانية هايبقى نفس الكلام'.

وتابع: 'احنا مش بصدد ذكر حجم التخريب والتدمير مش بس على المنشآت والمتاحف ده أكتر من 75 كنيسة اتحرقت، والدولة قامت بترميمها لأن هذا لا يليق'.

وأشار إلى أن حجم التدمير والخراب لم يطول فقط المتاحف والمنشآت، وأكد أن أي تحدي الدولة قادرة على التغلب عليه.

وعلق الرئيس عبد الفتاح السيسي، على حديث اللواء أركان حرب إيهاب محمد الفار رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة بشأن المشروعات التى تنشئها الدولة.

وقال السيسي في افتتاح عدد من المشروعات بسيناء اليوم: 'بعد 6 شهور ستفتح مصر أكبر محطة للمياه عالميًا'.

وأضاف: 'الأعمال التى تشهدها المرحلة الحالية والافتتاح في سيناء تتطلب الكثير لاسيما المشروعات الزراعية حيث يتم العمل على أرض خام'.

وزير التعليم العالي

وأفاد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي، أن جامعة الملك سلمان سوف تستوعب 30 ألف طالب عند اكتمال المنظومة التعليمية.

وذكر أن جامعة الملك سلمان إحدى الجامعات التي تم العمل عليها ضمن 24 جامعة جديدة من الجامعات التكنولوجية والأهلية الجديدة.

وأشار وزير التعليم العالي فى افتتاحية جامعة الملك سلمان بشرم الشيخ بحضور الرئيس السيسي، إلى أن هناك 3 فروع لجامعة الملك سلمان، منها فرع رأس سدر على مساحة 330 فدان، وفرع شرم الشيخ على مساحة 35 فدان، وفرع الطور على مساحة 355 فدان، وتشمل مختلف الكليات العلمية والأدبية، فهي جامعات من الجيل الرابع وتعتمد على تكنولوجيا الإنترنت بشكل تام.

وأوضح أن الوزارة تعمل على تدريب أعضاء التدريس، لافتا إلى أنه خلال عام 2025 سيتم استحداث 97 مليون وظيفة، مشيرًا إلى أن هناك 85 مليون وظيفة لن تكون متاحة.

وزير الآثار

وقال الدكتور خالد العناني، وزير الآثار إنه سيتم الإعلان عن كشف أثري كبير خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأضاف العنانى، أنه خلال الست سنوات الماضية تم افتتاح وتطوير 17 متحفا في جميع المحافظات، أبرزها متحف الفن الإسلامي ومتحف ملوي بالمنيا ومتحف سوهاج القومي، وأول متحف بمطروح ومتحف طنطا بعد تطويره.

وأوضح أن الدولة أنشأت أكثر من 80 مشروعا لتطوير المناطق الأثرية، وصرفت الدولة عليها مئات الملايين للحفاظ عليها للأجيال القادمة.

وأكد أنه يتم افتتاح 3 متاحف أثرية مهمة اليوم السبت بعد توقفها منذ 2011 في 3 محافظات مختلفة القاهرة وشرم الشيخ وكفر الشيخ، بتكلفة وتمويل مصري يقرب من مليار جنيه.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسى، افتتح صباح اليوم من مدينة شرم الشيخ جامعة الملك سلمان، وكذلك عددا من المشروعات الأخرى كمتحف شرم الشيخ ومتحف المركبات الملكية، ومتحف كفر الشيخ.

وتعتبر جامعة الملك سلمان أحد المشاريع الهامة ضمن المشروع القومي لتنمية شبه جزيرة سيناء والذي يحظى بأولوية متقدمة لدى الدولة حيث تتضمن الجامعة إنشاء عدد 10 کلیات موزعة على فروع الجامعة الثلاثة بكل من مدينة الطور - مدينة رأس سدر - مدينة شرم الشيخ بطاقة استيعابية حوالي 30 ألف طالب وذلك ضمن المخطط الاستراتيجي للارتقاء بالتعليم الجامعي علي مستوي الجمهورية ولإعداد الشباب من الطلاب وصقلهم علمياً وأكاديمياً علي نحو يتواكب مع المتطلبات الحديثة والمعاصرة لمجال العمل وكذلك للمساهمة في عملية التنمية الشاملة التي تشهدها الدولة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً