اعلان

ما قبل رفع أسعار الخبز.. «التموين» تلاعب المواطنين بقرارات غير مفهومة

وزير التموين
وزير التموين

بط مسكوفى على البطاقات.. «التموين» تفتح المجال لسخرية رواد التواصل الاجتماعى

مصادر: «مصيلحي» نبه على المسؤولين عدم التحدث خوفا من البلبة وإثارة الرأى العام

ينتظر المواطنون زيادة جديدة فى أسعار الخبز بعدما أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن ذلك وذلك في إطار خطة لترشيد الدعم وتوجيهه للمكان الأمثل، إذ عكفت وزارة التموين والتجارة الداخلية بعد توجيهات الرئيس على دراسة التسعيرة الجديدة لعرضها على رئيس الوزراء ومن ثم عرضها على رئيس الجمهورية وإقرارها رسميا.

وحتى الآن لم تعلن الوزارة عن مؤشرات بشأن السعر الجديد للخبز ما جعل هناك حالة من الترقب داخل أوساط المجتمع المصري، لكن رغم ذلك الجدل فاجئت وزارة التموين المواطنين خلال الفترة الماضية بقرارات غير مفهومة وذلك دون توضيح منها أو إصدار بينات رسمية، إذ أن أول هذه القرارات هى قصر صرف الخبز المدعم على محل الإقامة بالنسبة لسكان القاهرة الكبرى بعد أن كان مواطنو هذه المحافظات يصرفون الخبز من أى منطقة دون التقييد بمحل الإقامة مما يعد ذلك الأمر صعبا عليهم بعض الشيء نظرا لاختلاف سكن البعض عن محل إقامته المدون بالبطاقة.

وقالت الوزارة في هذا الصدد، إن ذلك القرار سيسري اعتبارا من أول أكتوبر بصرف الخبز والسلع التموينية المدعمة فى محافظات القاهرة الكبرى 'القاهرة والجيزة والقليوبية' وفقا للقواعد الجديدة، وهى السماح للبطاقة التموينية بالصرف من المحافظة الصادر منها البطاقة أو التى يوجد فيها محل إقامة صاحبها من خلال الرقم القومىِ، وذلك مثلما يحدث مع كافة محافظات الجمهورية.

وقامت وزارة التموين بمخاطبة شركات البطاقات الذكية لتنفيذ القرار بدءا من أول شهر أكتوبر المقبل، كما سيتم إرسال رسائل نصية لأصحاب البطاقات فى هذه المحافظات لإبلاغهم بذلك عن طريق بونات صرف الخبز والسلع.

وتعليقا على هذا قالت مصادر بالوزارة، إن ذلك يأتي في إطار خطة ضبط منظومة الخبز والقضاء على مستغلى أموال الدعم من بعض أصحاب المخابز وحتى المواطنين، وحتى يكون هناك قواعد بيانات دقيقية خاصة بالمواطنين الذين يصرفون الخبز.

وأوضحت، أن ذلك الأمر كان متاحا فى محافظات القاهرة الكبرى فقط دون باقي المحافظات تسهيلا على السكان، خاصة أن بعض سكان هذه المحافظات ليسوا مقيمين بمحل الإقامة المدون بالبطاقة.

وتابعت، أن القرار سيسري بدءا من شهر أكتوبر المقبل، إذ يتم التنبيه على المواطنين الذين يصرفون الخبز في هذه المحافظات بهذا الأمر من خلال رسائل على كوبونات صرف الخبز من المخابز.

أما القرار الثانى الذي أثار جدلا الفترة الماضية، رغن أنه ليس بجديد هو صرف بط مسكوفي ولحوم وسمان بدلا من نقاط الخبز الخاصة المواطنين حاملى البطاقات التموينية من المجمعات الاستهلاكية، إذ فهم بعض المواطنين أن الصرف يكون على البطاقات التموينية وأن هذه السلع تدخل ضمن الـ28 سلعة المدعمة والمقررة على البطاقات.

ورغم الفهم الخاطئ لدى المواطنين حول هذا الأمر واستغلال القنوات المعادية لهذا الكلام، إلا أن وزارة التموين التزمت الصمت ولم تصدر بيانا رسميا توضح فيه ملابسات الموضوع، بل حتى أصدرت قرارا بمنع مسؤوليها بالتحدث أو التواصل مع الإعلام والتوضيح للمواطنين.

وحسب مصادر بالوزارة، فإن الوزير أصدر تعليماته الفورية بمنع تحدث رؤساء المجمعات الاستهلاكية أو المسؤولين بالوزارة حول هذا الموضوع لغلق باب الجدل عند المواطنين، وخوفا من إثارة الرأي العام، خاصة أن السوشيال ميديا عجت بكثير من الكوميكسات الساخرة حول هذا الموضوع.

نقلا عن العدد الورقي

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً