اعلان

صكوك الإطعام والأضاحي.. «الأوقاف» تنجح فى وقف استغلال الجماعات الإرهابية للبسطاء

لحوم الاضاحي
لحوم الاضاحي

الوزارة تمنع جمع التبرعات إلا بإذن منها فى المساجد

صك الإطعام بـ300 جنيه.. والوزير يبيح إخراج الزكاة وكفارة اليمين منه

ليس دينيا فقط.. مشروعا الأضاحى والإطعام يحمل أبعادا اجتماعية

تعليمات لأئمة المساجد لحث المواطنين على الاشتراك فى «صكوك الإطعام»: هناك إيصال بذلك

أعلنت وزارة الأوقاف، عن إطلاق مشروعي صكوك الأضاحي والإطعام، وذلك قبل عيد الأضحى المبارك، إذ أن الوزارة تعودت كل عام عن الإعلان عن مشروع الأضاحى فقط، وذلك بالتعاون مع وزارة التموين والتجارة الداخلية.

تعاون وزارتي التموين والأوقاف، كل عام، يأتي لتضييق الخناق على الجماعات الإرهابية التى اعتادت على استغلال حاجة البسطاء، إذ كل عام تحدد الوزارتان سعر صك الأضحية بناء على سعر اللحوم في السوق، إذ كان العام الماضي 2000 جنيه، إذ جمعت وزارة الأوقاف حينها ما يقارب من 140 مليون جنيه تم شراء لحوم حية بها وتوزيعها على الفئات الأكثر احتياجا.

هذا العام، أعلنت وزارتا التموين والأوقاف، عن سعر صك الأضحية بـ2200 جنيه بناء على سعر السوق، واستحدثت صك اللحوم البلدية إذ وصل إلى 3800 جنيه لمن يريد شراء والتضحية بلحوم بلدية بدلا من السودانية مما يجعل المشاركة فى المشروع الوطنى بشكل أوسع.

ومع صكوك الأضاحي التى تطلقها الأوقاف كل عام، استحدثت الوزارة مشروعا جديدا هذا العام وهو «صك الإطعام» وفكرته قائمة على جمع تبرعات عينية من المواطنين بسعر محدد وشراء لحوم وتوزيعها على الفئات الأكثر احتياجا.

وحددت وزارة الأوقاف، سعر صك الإطعام 300 جنيه للفرد على أن يكون ذلك متاحا طوال العام من خلال أي مسجد أو إدارة تابعة للأوقاف، ويأخذ المواطن إيصالا بقيمة ما سيدفعه، على أن يتم جمع التبرعات وشراء لحوم بالتعاون مع وزارة التموين وتوزيعها على الفقراء والأسر الأكثر احتياجا والأولى بالرعية.

وقالت وزارة الأوقاف، إنها تستهدف فى المرحلة الأولى من صكوك الإطعام 1000 طن لحوم تم توقيع بروتوكول بهم مع وزارة التموين، ومن المتوقع زيادة هذا العدد مع بدء جمع التبرعات خلال الفترة المقبلة.

في هذا قالت مصادر بوزارة الأوقاف، إن «صكوك الإطعام» سيتم تجميعها وتوزيع مقابلها لحوم على الأكثر احتياجا، إلى جانب التشديد على أئمة المساجد بحث المصلين على التبرع بدلا من التبرع لجمعيات مجهولة.

وأوضحت، أن المواطن الذي سيأخذ صك الإطعام سيتم إعطائه إيصالا بذلك لضمان حقه، إذ سيكون الإيصال مشتملا على اسم المواطن والقيمة المدفوعة، خاصة أن الوزارة قررت منع لم التبرعات بالمساجد إلا بإيصالات معتمدة وبإذن من القطاع الديني بالوزارة.

وأكدت، أن مشروع صكوك الإطعام هو مشروع وطني بامتياز يساعد في تضييق الخناق على الجماعات الإرهابية التى كانت تستغل حاجة البسطاء من أجل أغراض سياسية.

من ناحيته قال وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، إن مشروع صكوك الإطعام يأتي ضمن خطة الوزارة فى مجال البر والمجتمع، إذ أجاز دفع المواطنين للزكاة وكفارة اليمين والصدقات ضمن هذا المشروع لأن أموالها تذهب إلى الفقراء بشكل واضح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمبري للأمن البحري: تعرض ناقلة نفط خام ترفع علم بنما لهجوم