اعلان

بعد اكتشاف برلين أول علاج لـ"كورونا".. محاولات أمريكية للاستحواذ على العقار

اكتشاف أول علاج لفيروس كورونا
اكتشاف أول علاج لفيروس كورونا
كتب : سها صلاح

كشفت تقارير صحفية ألمانية حالة من الجدل الدائر بين ألمانيا والولايات المتحدة الأمريكية بعد إعلان شركة ألمانية 'كيور فاك' في مقاطعة توبينجن اكتشاف مصلًا يتم العمل عليه ضد فيروس كورونا المستجد.

وجاء في تقرير صحيفة 'فيلت أم زونتاج' الألمانية الأسبوعية؛ استنادا إلى دوائر حكومية في العاصمة برلين أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب يحاول جذب علماء ألمان إلى بلاده بتحويلات مالية عالية أو ضمان اللقاح حصريا لبلاده.

وأوضحت الصحيفة أن الرئيس الأمريكي يعرض على الشركة الألمانية مبلغا كبيرا من أجل ضمان عملها حصريا لبلاده، وأضافت أنه يقوم بكل ذلك من أجل الحصول على اللقاح للولايات المتحدة الأمريكية، 'للولايات المتحدة الأمريكية فقط'.

ونقلا عن وكالة الأنباء الألمانية أشارت وزارة الصحة الاتحادية إلى التصريحات التي أدلى بها متحدث باسم الوزارة من قبل لصحيفة 'فيلت أم زونتاج' والتي قال فيها: 'الحكومة الألمانية مهتمة للغاية بأن يتم تطوير لقاحات ومواد فعالة ضد فيروس كورونا المستجد في ألمانيا وفي أوروبا... وفي هذا الشأن تتواصل الحكومة بشكل مكثف مع شركة كيور فاك التي يوجد مقرها في توبينجن'، وأضافت الصحيفة أن ألمانيا تحاول إمداد الشركة بالأموال.

وبحسب تقرير الصحيفة، تعمل الشركة مع المعهد الألماني الحكومي للقاحات والأدوية البيولوجية الطبية على إنتاج لقاح ضد فيروس كورونا المستجد.

ماهو عقار الشركة الألمانية

كشف حسين خضر نائب رئيس الفيدرالية الألمانية أن شركة CureVac AG ، وهي شركة صيدلانية بيولوجية ورائدة في التطوير قبل السريري والعيادي للقاحات المستندة إلى mRNA والعوامل العلاجية ، أن جميع الجهود الداخلية توجه حاليًا نحو تطوير لقاح ضد فيروس كورونا الجديد. هي - بهدف الوصول إلى الأشخاص والمرضى في جميع أنحاء العالم ومساعدتهم وحمايتهم.

واضاف خضر في تصريحات خاصة لأهل مصر هذا هو السبب في أن الشركة على اتصال بالعديد من المنظمات ، ولا سيما التحالف من أجل ابتكارات التأهب للأوبئة (CEPI) ، وهي مبادرة بين القطاعين العام والخاص من أجل التطوير السريع للقاحات ضد الأمراض المعدية الناشئة ، وكذلك العديد من السلطات.

بناءً على آلية عملها ، يرى حسين خضر أن mRNA هو أحد أقوى الجزيئات لتوفير حل سريع وفعال لسيناريوهات الجائحة ، مثل فيروس كورونا الجديد. مع 20 عامًا من الخبرة والفهم العلمي المتعمق ، يستخدم CureVac منصة اللقاح الخاصة به ويركز على تطوير لقاح فعال وآمن وسريع الإنتاج ضد الفيروس التاجي الجديد.

في الآونة الأخيرة ، أصدرت CureVac نتائج إيجابية من تجربة المرحلة الأولى مع لقاح داء الكلب القائم على مرنا CV7202.

تظهر هذه البيانات الحماية الكاملة للبشر بعد لقاحين بأقل جرعة من 1 ميكروغرام من لقاح مرنا (مليون جزء من جرام). هذه النتائج مشجعة بالنظر إلى حقيقة أنه يمكن استخدامها لعلاج الناس في جميع أنحاء العالم في سيناريو الوباء.

تتمتع الشركة بخبرة إنتاجية طويلة وواسعة وقد تم إنتاج اللقاحات والعوامل العلاجية القائمة على مرنا منذ عام 2006.

تعمل CureVac على توسيع طاقتها الإنتاجية لتوفير ما يصل إلى مليارات الجرعات في حالات الوباء مثل Covid-19 ، اعتمادًا على جرعة اللقاح الفردية المطلوبة.

لقد أنشأت الطبيعة آليات لتنشيط الجهاز المناعي ضد العدوى، تمكننا تقنية mRNA الفريدة من نوعها من محاكاة الطبيعة وتزويد الجسم بالمعلومات التي يحتاجها لمكافحة الفيروس. إن الجمع بين معرفتنا بالمرنا الوراثي ، وفهم المرض وتقنيات الإنتاج لدينا ، يجعل CureVac لاعبًا فريدًا في مكافحة جميع الأمراض المعدية - بغض النظر عما إذا كان موسميًا أو وبائيًا.

الشركة الألمانية للأدوية تنفي إبرام عقد مع أمريكا

ذكرت تقارير صحفية في ألمانيا أن شركة (كيور فاك) الألمانية للأدوية نفت أنها تدرس إبرام عقد مع الولايات المتحدة لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد حصريا لأمريكا.

وصرح كريستوف هتيش، الرئيس التنفيذي للشركة والمشارك في تأسيس شركة (ديفيني هوب بيو تك) الاستثمارية القابضة، للصحيفة بقوله:' نريد أن نطور لقاحا للعالم كله وليس لدول بعينها'.

يذكر أن ديتمار هوب، المشارك في تأسيس شركة (إس ايه بي) الألمانية للبرمجيات وأحد رعاتها، ورجل الأعمال فريدريش فون بولين ينتميان إلى مؤسسي (كيورفاك) ورؤسائها التنفيذيين،وتجري (كيور فاك) منذ يناير الماضي أبحاثا على لقاح مضاد لفيروس كورونا المستجد،وأضاف هتيش أن هوب متمسك بشكل صارم ببقاء الشركة والعاملين والمقر الرئيسي في توبينجن.

وفي هذا السياق قال المتحدث باسم الشركة تورستن شولر: 'التوصل إلى هذا اللقاح على سلم أولوياتنا منذ يناير'، مضيفاً إن الشركة واثقة من تقديم اللقاح حتى الصيف المقبل، حيث يمكن اختباره سريرياً بعد ذلك.

الحكومة الألمانية ترفض التدخل الأمريكي

أعلن وزير الداخلية الألماني هورست زيهوفر أن لجنة أزمة تابعة للحكومة الألمانية ستناقش محاولة التدخل من قبل الحكومة الأمريكية لدى شركة أدوية ألمانية لتطوير لقاح مضاد لفيروس كورونا حصري للولايات المتحدة.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت هناك محاولة من جانب الحكومة الأمريكية للاستحواذ على شركة (كيور فاك) الألمانية للأدوية مقابل مبلغ مالي ضخم جدا جدا، قال زيهوفر مساء أمس الأحد: 'أستطيع فقط أن أقول إنني سمعت اليوم مرارا من أعضاء في الحكومة أن هذا الأمر صحيح وإننا سنتحدث عنه في لجنة الأزمة غدا'.

ترامب يحاول جذب العاملين في الشركة الألمانية

وبحسب صحيفة «بيلد أم زونتاغ» الألمانية، فإن إدارة الرئيس الأميركي تحاول جذب العاملين في شركة «CureVac» التي تتخذ من مدينة توبنغن الألمانية مقراً لها، إلى أراضيها من خلال مدفوعات مالية ضخمة في مقابل تأمين اللقاح للولايات المتحدة بشكل حصري.

ونقلت الصحيفة عن دوائر حكومية ألمانية أن ترمب يقوم بكل ما هو ممكن من أجل الحصول على اللقاح «للولايات المتحدة الأميركية فقط»، حسبما نقله موقع «إذاعة صوت ألمانيا» أو «دويتشه فيله».

بدورها، ذكرت صحيفة «Die Welt»، نقلاً عن أوساط حكومية، أن الحكومة الألمانية تحاول مواجهة ما تعتبره «محاولة استحواذ قوية» من قبل الولايات المتحدة.

عزل مدير الشركة الألمانية

وأضافت صحفية في ألمانيا أن شركة (كيور فاك) الألمانية للأدوية عزلت مدير الشركة الألمانية من أصل أمريكي،وأكدت الشركة حرصها على أن يكون اللقاح متاحا لكل الدول وعدم حصره لدولة بمفردها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي والبنك الأهلي (0-0) في الدوري المصري (لحظة بلحظة) | انطلاقة المباراة