المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

علامات ليلة القدر وما ورد فيها من إشارات ومأثورات

أهل مصر
ليلة القدر
ليلة القدر

يسأل كثير من المسلمين حول علامات ليلة القدر في العشر الأواخر من شهر رمضان ، فهل هناك علامات وردت في السنة المطهرة تظهر منها ليلة القدر ؟ وما هى هذه العلامات ؟ وكيف نعرف ليلة القدر من العلامات المعروفة لها ؟ حول هذه الأسئلة ذهب جماعة من العلماء إلى أن من علامات ليلة القدر أن تتسم هذه الليلة بقوة الإضاءة في تلك الليلة وهذه الصفة يشعر بها المسلمون في البادية وفي الريف وليس في المدن.

شعور المسلم بالطمأنينة ولذة العبادة في ليلة القدر

أيضا من العلامات الدالة على ليلة القدر أن المسلم يشعر في هذه الليلة بشئ من الطمأنينة في قلبه، كما يشعر المسلم في هذه الليلة بأن صدره منشرح وأنه مقبل على الإيمان بشكل أكبر مما يشعر نفس الشخص المسلم في الوقت العادي أو حتى في باقي أيام باقي شهر رمضان المبارك. ومن علامات ليلة القدر أيضا في شهر رمضان أيضا أن المسلم يشعر في هذه الليلة بإقبال شديد على العبادة وعلى قراءة القرآن الكريم ويشعر بلذة كبيرة بالعبادة مقارنة بغيرها من ليالي شهر رمضان المبارك .

الآثار التي وردت في شهر علامات ليلة القدر

ومن الأثار التي وردت حول علامات ليلة القدر شهر رمضان ما ورد عن ابن خزيمة من حديثه مرفوعا ( ليلة القدر طلقة لا حارة ولا باردة، تصبح الشمس يومها حمراء ضعيفة»، ولأحمد من حديث عبادة بن الصامت مرفوعًا «أنها صافية بلجة كأن فيها قمرًا ساطعًا ساكنة صاحية لا حر فيها ولا برد ولا يحل لكوكب يرمي به فيها ومن إماراتها أن الشمس في صبيحتها تخرج مستوية ليس لها شعاع مثل القمر ليلة البدر ولا يحل للشيطان أن يخرج معها يومئذ ).