اعلان

حكم قضاء صلاة عيد الأضحى بعد فواتها.. علي جمعة: يمكن قضائها بأربع ركعات

الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق
الدكتور علي جمعة مفتي الجمهورية السابق

حكم قضاء صلاة عيد الأضحى بعد فواتها، من أكثر ما يسأل عنه المسلمون في الوقت الحالي، إذ بدأت صلاة عيد الأضحى في تمام الساعة 6:21 صباحًا، وانتهت في تمام الساعة السابعة صباح اليوم بتوقيت القاهرة الكبرى، بعد خطبة عيد الأضحى والتي كانت عن 'الإبن البار إسماعيل عليه وسلم'.

وورد عن دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني ردًا على سؤال ورد إليها نصه 'ما حكم قضاء صلاة العيد لمَن فاتته؟' وأجاب عن الفتوى الدكتور علي جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، ومفتي الجمهورية السابق، وخلال السطور التالية تعرف على حكم قضاء صلاة عيد الأضحى وكيفية صلاة العيد في المنزل.

حكم قضاء صلاة عيد الأضحى

أجاب الدكتور علي جمعة عن حكم قضاء صلاة عيد الأضحى قائلًا أنه يشرع قضاء صلاة العيد لمن فاتته متى شاء في باقي اليوم أو في اليوم الذي تليه أو ما بعده أو متى اتفق وهذا كمثل باقي الرواتب، كما يمكنه صلاها على صفة صلاة العيد بتكبير، مستندًا في إجابته لما ورد عن الإمامان المالكي والشافعي رضي الله عنهما.

إذ روي عن أنسٍ رضي الله عنه أنه كان إذا لم يشهد العيد مع الإمام بالبصرة جمع أهله ومواليه، ثم قام عبد الله بن أبي عتبة مولاه فيصلي بهم ركعتين، يُكَبِّرُ فيهما.

وعن كيفية قضاء صلاة عيد الأضحى يمكنه صلاتها كسائر الصلوات ويخير في اختيار صلاتها بمفرده، أو صلاتها في جماعة، كما يمكنه صلاتها في المصلى فكما يشاء وأينما شاء.

صلاة عيد الأضحى صلاة عيد الأضحى

كيفية قضاء صلاة عيد الأضحى

ذكر الدكتور علي جمعة في فتواه أنه يجوز لمن فاتته صلاة العيد أن يقوم بصلاة أربع ركعات مثل ركعات التطوع، ويمكن صلاتها كل ركعتين معا والتسليم بين الركعتين، وهذا لما رُوِي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنه قال: 'مَنْ فَاتَهُ الْعِيدُ فَلْيُصَلِّ أَرْبَعًا' أخرجه الطبراني.

بالإضافة إلى ما ورُوِيَ عن عَلِيِّ بن أبي طالِبٍ رضي الله عنه: 'أنه أَمَرَ رَجُلًا أَنْ يُصَلِّيَ بِضَعَفَةِ النَّاسِ فِي الْمَسْجِدِ يَوْمَ فِطْرٍ أَوْ يَوْمَ أَضْحًى، وَأَمَرَهُ أَنْ يُصَلِّيَ أَرْبَعًا' أخرجه البيهقي.

ويرجع هذا الرأي إلى أن قضاء صلاة العيد أربعة مثل صلاة الجمعة، وإن أراد الصلاة ركعتين مثل صلاة التطوع فلا بأس، إذ أنه تطوع.

وختم الدكتور علي جمعة فتواه أن في حالة إن أدرك الإمام في التشهد جلس معه ثم عند السلام يقوم ليصلي ركعتين وبهم التكبير وهذا لأنه أدرك الصلاة التي لم تستبدل بأربع، فيتم قضائها كما باقي الصلاة.

WhatsApp
Telegram