اعلان

طارق متولي يكتب: إحنا لا أصحاب حضارة ولا حاجة

طارق متولي
طارق متولي

هل نحن المصريون الحاليين اصحاب حضارة بالفعل ؟ الاجابة لا بكل تأكيد واذا رد شخص وقال كيف ولدينا حضارة المصريين القدماء ؟ فقد رد على نفسه عندما قال حضارة المصريين القدماء وليست حضارتنا نحن فالحضارة لا تورث ياصديقي ، الحضارة فعل فاذا كان جدك ماهر في البناء والفنون والاداب وورثت عنه اعماله ، تستطيع أن تفخر بإعماله ولكن هذا لا يغير حالك انك لست ماهر مثله ولم تصنع شيئا كما صنع. وستظل تعيش على ذكراه وتتحسر على الماضى.

للحضارة تعريفات كثيرة اجتهد العلماء في وصفها منها مثلا إن الحضارة بمفهوم شامل تعني كل ما يميز أمة عن أمة من حيث العادات والتقاليد وأسلوب المعيشة والملابس والتمسك بالقيم الدينية والأخلاقية ومقدرة الإنسان في كل حضارة على الإبداع في الفنون والآداب والعلوم.

وقالوا أيضا ان الحضارة مثل الكائن الحي لها فترة ميلاد وطفولة وشباب وكهولة وإندثار وتتفاوت اعمار الحضارات مثل تفاوت اعمار الكائنات الحية فمنها ما يعمر كثيرا ومنها ما يعمر اقل. الحضارة المصرية القديمة استمرت لثلاثة آلاف سنة على الأقل لذا فهي حضارة عظيمة استطاعت أن تتغلب على مصاعب كبيرة وعلى مراحل ضعف مرت بها لكي تستمر كل هذه المدة ولكنها انتهت للأسف ولم يتبقى منها سوى الآثار آثار هذه الحضارة من منشآت ومخطوطات ورسوم ونصوص يدرسها كل العالم ويستفيد منها.

السؤال المهم كيف حقق المصريون القدماء هذه الحضارة العظيمة ؟ الإجابة هي بالعلم والمعرفة.

عندما اكتشف المصريون الزراعة وبدأوا في استغلال فيضان النيل ودراسة الظواهر الطبيعية

عندما لاحظ المصري القديم بذور بعض النباتات عندما تقع في الأرض الطينية ويأتي عليها الماء فتنبت فتعمد أن يقوم بنفس التجربة وتوصل للزراعة ، عندما لاحظ أن الشمس تؤثر في الطمي اذا ما اختلط به القش فتجعله صلب فتعلم صناعة الفخار وبناء البيوت وهكذا كان المصري القديم يتأمل ويدرس ويتعلم ويكتشف ويصنع فتقدم ، اكتشف المناجم وزرع مساحات شاسعة وطرق للري كان كل اكتشاف يصل إليه يساعده على التقدم إذ يسهل هذا الاكتشاف طريقة عمله وحياته ويوفر له الجهد والوقت . كذلك فعلت جميع الحضارات في العالم. خلاصة القول هي أن الحضارة هي العلم والمعرفة اللذان يمثلا اساس كل تقدم مادي ومعنوي. أما الجهل وعدم المعرفة فهما اساس كل تخلف وتدهور في جميع مناحي الحياة من اول مشاكل الحياة اليومية للفرد إلى مشاكل الزراعة والصناعة والأقتصاد ، وتدهور مستوى الفنون والآداب.

أخيرا عندما أراد محمد على انشاء دولة حديثة متقدمة في مصر بدأ بإنشاء المدارس وإرسال البعثات للتعلم واكتشاف طرق الزراعة الحديثة وإنشاء المصانع وقد استطاع في وقت قليل نسبيا أن يبني دولة نافست الدول الأوربية المتقدمة وتفوقت عليها بالعلم والمعرفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
ناقد فني منتقدا فيلم «ولاد رزق»: «القصة ملهاش معنى وهدفها نشر البلطجة»