اعلان

إيفا فارما: عقار ريميديسفير سيكون قاصرًا على مستشفيات العزل.. ولن يتم تداوله بالصيدليات (حوار )

أهل مصر داخل معامل إيفا فارما
أهل مصر داخل معامل إيفا فارما

'أهل مصر' تحاور شركة إيفا فارما

إيفا فارما: عقار ريميديسفير سيكون قاصرًا على مستشفيات العزل ولن يتم تداوله بالصيدليات

العقار متوفر بالحقن الوريدي ويتم العمل في أمريكا لتصنيعه عن طريق 'الاستنشاق'

الكورس العلاجي يتكون من 5- 10 جرعات.. والصحة قررت 11 جرعة

من المتوقع تصديره لـ 126 دولة

نمتلك سر الخلطة حتى الآن.. ولكن لا يوجد ملكية فكرية في وقت الوباء

'ريميديسفير' حاصل على ترخيص وزارة الصحة.. ولكن 'فافيبرافير' لم نحصل عليه بعد

يمكن إنتاج 16 ألف عبوة من ريميديسفير يوميا أي نصف مليون شهريًا.. وملايين الأقراص من فافيبرافير

سعر ريميديسفير 1900 جنيه ولكن لن ينزل الأسواق

قدمت شركة إيفا فارما 1100 جرعة من عقار ريمديسفير إلى مستشفيات العزل بشكل مجاني، لأول 100 مريض مصاب بفيروس كورونا المستجد كوفيد 19، حيث إن العقار يتم استخدامه كحقن وريدي في الحالات الحرجة تحت إشراف طبي كامل من أطباء مستشفيات العزل، والذي يعتبر عقار تجريبي مضاد للفيروسات طورته شركة الأدوية الأمريكية 'جيلياد' Gilead Sciences في البداية لعلاج الإيبولا، وتم تطويره في عام 2015، في دراسة على الحيوانات، حيث إنه حقق نتائج إيجابية في تجارب على المصابين بفيروس كورونا ويتلقاه المرضى بعدد من الدول في حالات استثنائية للحالات المتوسطة والحرجة من مرضى كورونا، والذين في حاجة لرعاية مركزة بالمستشفيات وإلى أكسجين.

كل هذا دفع لإجراء حوار مع الدكتور أحمد عليوة المستشار الإعلامي لشركة إيفا فارما، لمعرفة معلومات أكثر عن عقار ريمديسفير ومدى فعاليته وإنتاجه داخل مصنع الشركة كتصنيع مصري وصناعة وطنية لأول مرة، لتقديم عقار طبي أثبت فعاليته إلى حد كبير في تخفيض مدة التعافي.

إلى نص الحوار..

حدثنا في البداية عن عقار ريميديسفير واختياره بين عدد من الأدوية الأخرى؟

مع انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19 بدأت الشركات تظهر ما لديها من أدوية قديمة لتجربتها وخرج هيدروكسي كلوروكين واستخدامه وخرج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للحديث عنه، ولكن فؤجي بأنه يحدث للمصاب بكورونا في خطوة ثانية عدوى بكتيرية، حتى ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية عقار 'ريميديسفير' وهو كان مستحضر يعمل على مرض الإيبولا ولكن عندما تم ظهوره كان المرض كان انتهى من العالم، ونفس الحديث عن التاميفلو كان يستخدم في بروتوكول العلاج حتى خرج منه لعدم فعاليته، فضلا عن الدواء الياباني أفيجان وتسمى مادته الفعالة 'فافيبرافير' وهو مضاد للفيروسات وتم العمل عليه منذ 4 سنوات، ويستخدم في حالات الإنفلونزا العادية ويعمل على الفيروس نفسه ويمنع انتشاره واعطاء محفز للمناعة والسيطرة عليه، فمعظم الأدوية تحاول السيطرة على الفيروس أو تقليل انتشاره وأحيانًا تقوم بقتله عن طريق تدمير جداره.

دواء ريميديسفير

كيف يساهم ريميديسفير في تقليص مدة التعافي من فيروس كورونا؟

بدأ استخدام ريميديسفير في أمريكا في الحالات الحرجة وهي حالات الرعاية المركزة على أجهزة التنفس الصناعي، وأغلبها كانت حالات ميؤوس منها وحسب دراسات كان المريض يظل لمدة 10 أيام لأكثر في العناية المركزة وعند تجريب عقار ريميديسفير وجدوا نتائج جيدة أن تحسن المريض وبقائه في الرعاية ينخفض إلى 4 أو 5 أيام وهو ما يسهل توفير أسرة لمصابي فيروس كورونا، خاصة أن أجهزة التنفس الصناعي تكلف الدولة كثيرًا، وهو ما جعل الدول تبحث عن العقار لتجريبه ومنهم الصين واليابان والاتحاد الأوروبي أطلق موافقة استثنائية منذ 3 أيام لاستخدامه بناء على تجارب سريرية تمت على العقار.

حدثنا عن الشراكة مع شركة جيلياد الأمريكية وهل أعطت حق تصنيع العقار لشركات أدوية أخرى في مصر؟

عقار ريميديسفير يتم تصنيعه في أمريكا في شركة جيلياد ساينسز الأمريكية وكان من الصعب عليها توصيل العقار للعالم كله، ولكنهم بحثوا عن مصانع مضمونة في الجودة وعمل نقل للتكنولوجيا والأبحاث الداخلة في صناعة الدواء لتسهيل إنتاج الدواء، وتم اختيار 3 مصانع في العالم فقط منهم مصنع إيفا فارما، حيث بدأنا كمراحل في عمل الأبحاث سواء على ريميديسفير أو فافيبرافير ومنتجات أخرى منذ أواخر شهر مارس الماضي حتى ظهر المنتج النهائي وتم الاتفاق مع شركة جيلياد بأن يتم التصنيع في مصر والتصدير إلى 126 دولة.

الشراكة مع جلياد ليست وليدة اللحظة ولكن هناك اتفاق معهم كشركة اخناتون حيث أننا وكلاء جيلياد في أغلب بلدان أفريقيا في أدوية فيروس بي وسي والإيدز.

داخل معمل ايفافارما

حدثنا عن مصنع إيفا فارما وعدد العاملين به وهل للشركة خطوط إنتاج أخرى؟

شركة ايفا فارما إحدى شركات إيفا جروب ومنها إيفا لمستحضرات التجميل، وأخناتون للتجارة والتوزيع وأخناتون الهندسية لتصنيع الماكينات واستيرادها وأخرى، فالشركة لها 3 مصانع في مصر مصنع بالهرم وعدد العاملين سواء فنيين وصيادلة وعلماء يصل إلى 1000 وأخر 'حورس' في 6 أكتوبر تم وضع حجر الأساس في 2013 وافتتاحه منذ عامين وتم تصميمه على طراز معين لإنتاج عدد ضخم من المستحضرات، وهناك مصنع في العاشر من رمضان متخصص في تصنيع الأدوية المثبطة للمناعة مثل مرض الروماتويد وعدد العاملين جميعا يصل لـ 2800 عامل.

مصنع إيفا فارما للصناعات الدوائية يوجد به مبنى الأبحاث في الهرم وبه خطين إنتاج، ويعملون بداية على تخليط المواد الخام الذي سيكون هناك تخطيط لعمل مشروع كامل حول ذلك بمصنع حورس بالسادس من أكتوبر، وكل معمل مخصص بجزء ما في تصنيع الدواء حيث يجب التأكد أولا من فعالية المواد الخام وأهمية وجود تأثير للمواد غير الفعالة التي يتم وضعها على المواد الفعالة للوصول لتأثير الدواء وهو ما يسمى 'سر الطبخة' في عالم الدواء.

هل عقار ريميديسفير مرخص من وزارة الصحة وهيئة الدواء المصرية؟

هيئة الدواء المصرية أسرعت من تسجيل عقار ريميديسفير حتى يجد مصابي فيروس كورونا الدواء الذي يحتاجونه، كما حصلت شركة إيفا فارما على ترخيص من وزارة الصحة والسكان المصرية يوم الأربعاء الماضي فلا يوجد دواء يمكن أن يتم تداوله إلا من خلال رقم ترخيص، وهو يعتبر إشارة البدء في تصنيع الدواء.

حصلتم للتو على الترخيص.. هل بالفعل تم تصنيع كميات من ريميديسفير ؟

كان بالفعل هناك كميات تم تصنيعها ووردت الشركة 1100 عبوة مجانًا لوزارة الصحة إلى أغلب مستشفيات العزل حتى يبدأ استخدامه على مرضى فيروس كورونا.

ريميديسفير متواجد ضمن برتوكول علاج فيروس كورونا، لأنه يستخدم في أمريكا وأثبت نتائج جيدة، حيث إن هناك توريدات تعمل تجعل المصنع يعمل طوال 24 ساعة طوال الأسبوع، لأنه سيتم توريده لمستشفيات وزارة الصحة، فأي طلب يتم تنفيذه فورًا.

هل سيكون العقار مخصص فقط لمستشفيات العزل أم متوقع نزوله بالصيدليات؟

ريميديسفير عبارة عن حقن وريدي يؤخذ فقط للحالات الحرجة الموجودة بالرعاية المركزة وغير مسموح بتداوله في الصيدليات ولكن مستشفيات فقط ويكون تحت إشراف الدولة حتى لا يُساء استخدامه، فأي دواء في العالم يكون له تأثير وآثار جانبية وبالتالي لا يمكن استخدامه لأي حالة.

كم سيبلغ إنتاج الشركة خلال الفترة المقبلة وهل سيكون الإنتاج يومي أم شهري؟

القدرة الإنتاجية يوميًا حاليًا 16 ألف جرعة يوميًا، أي سعة إنتاج تصل إلى أكثر من نصف مليون جرعة شهريًا.

كم يبلغ سعر ريميديسفير في مصر.. والكورس العلاجي يتكون من كم جرعة؟

سعر ريميديسفير، في أمريكا ودول أخرى يُقدر بـ 4 ألاف ونصف دولار للكورس العلاجي الذي يتراوح من 5 – 10 جرعات، وفي البروتوكول المصري تصل الجرعات للمريض إلى 11 جرعة، ولجنة التسعير في هيئة الدواء المصرية قامت بتسعيره بمبلغ 1900 جنيه للجرعة، وفقًا لأسعار المادة الخام وتكاليف المصنع ووضع هامش ربح يمكن أن يبدو كبير ولكنه لا يتجاوز 5- 10% من السعر العالمي.

هل يجب أن يحصل كل مريض على 11 جرعة؟

في النهاية شركة تصنيع الدواء تقدم المنتج الدوائي والأطباء المعالجين هم من يحددون الجرعات.

كيف سنعرف أن ريميديسفير حقق النتائج المرجوة على مصابي كورونا في مصر؟

الشركة ستتابع مع وزارة الصحة ومستشفيات العزل نتائج عقار ريمديسفير على مرضى فيروس كورونا.

هل نتوقع تصدير العقار خلال الفترة المقبلة لدول أخرى؟

بالفعل تم الحصول على طلب من عقار ريميديسفير من عدة دول، حيث إنه من المتوقع سيتم تصديره إلى 126 دولة ولكن ما زالنا في البداية، ومن المتوقع أن يتم توفيره لبعض دول شرق أوروبا، ومعظم الدول الإفريقية.

ماذا عن المادة الخام المتوفرة وهل يتم استيرادها من الخارج؟

المصنع بدأ في تخليط المواد الخام، لأنه من المتوقع أن يكون هناك طلب كبير عليها ونخشى عدم الحصول عليها، ولكن لدينا ما يكفي.

هل سيكون ريميديسفير متوفرا للحقن فقط أو يمكن انتاجه أقراص للفم أو بخاخات للاستنشاق؟

هناك عمل على تصنيع عقار ريمديسفير بالفعل في الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق البخاخات للاستنشاق وإمكانية تصنيعه.. ولدينا خطوط تصنيع بخاخات بالمصنع، وبعدما يتم إثبات صلاحيته كبخاخات يمكننا تصنيعه هنا بكل سهولة، فكونه عن طريق الحقن الوريدي حتى يصل للدم بشكل سريع.

هل تمتلك إيفا فارما 'سر خلطة' تصنيع عقار ريميديسفير؟

نحن في فترة جائحة ولا يوجد ما يسمى حقوق ملكية فكرية في تصنيع أدوية، فيمكن أن نجد غدًا شركة أخرى تبدأ تصنيع ريميديسفير وهناك شركات أخرى بدأت تصنيع فافيبرافير مثلنا، ولكن مراحل الترخيص ما زالت تجري وتأخذ وقتًا.

إذا انتقلنا إلى فافيبرافير.. ماذا عن فعاليته في علاج مرضى كورونا؟

هو مضاد للفيروسات تم إنتاجه في عام 2014، في اليابان لعلاج الإنفلونزا، وتم بدء اختبار فعاليته لعلاج فيروس كورونا في فبراير 2020، وتتراوح فترة العلاج باستخدامه من 5 إلى 14 يوم، بمتوسط من 7 إلى 10 أيام في معظم الحالات، بنتائج تصل إلى أكثر من 90% نسبة تحسن في حالة المرضى بعد العلاج.

فريق ايفا فارما

هل عقار فافيبرافير حاصل على ترخيص وزارة الصحة والسكان؟

الترخيص يأخذ وقتًا ولكننا بدأنا في تصنيع العقار، وهيئة الدواء المصرية تبذل مجهودًا كبيرًا حتى تسهل إجراءات وصول الدواء إلى المرضى.

ترخيص وزارة الصحة يظهر به سعر العقار ومكان تداوله سواء كان مستشفيات حكومية فقط، أو مستشفيات فقط، أو صيدليات.

هل سيكون العقار للحالات الحرجة مثل عقار ريمديسفير؟

سيطرح العقار لعلاج الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد الخفيفة والمتوسطة.

ماذا عن القدرة الإنتاجية للعقار؟

ستكون القدرة الإنتاجية أكبر بكثير من ريميديسفير لأن إنتاجه يكون أسهل لكونه أقراص، فخطوط الإنتاج سريعة، وفي حالة الحاجة لملايين العبوات سيتم توفيرها.

هل أثبت الدواء فعالية في بلدان أخرى؟

تم استخدام الدواء في عدة تجارب سريرية بالعديد من الدول مثل الصين، وإيطاليا، وأمريكا، وبريطانيا حتى مايو 2020 بنتائج فعالة، حيث اعتمدته روسيا خلال الشهر الماضي كعلاج لحالات فيروس كورونا المستجد 'كوفيد -19'، كما تم إدراجه بالبروتوكول السعودي، لاستخدامه حال توافره.

ماذا عن سعر الدواء؟

سيتوافر بسعر منافس للأسعار التي سيُطرح بها في الخارج، لتحقيق أقصى استفادة، وعلاج أكبر عدد من المرضى، بأقل التكاليف.

ماذا عن تجربة الشركة في علاج فيروس سي ضمن حملة 100 مليون صحة؟

الشركة متميزة في العلاجات الفيروسية سواء فيروس B أو C وكانت الشركة شركاء نجاح مع الدولة وحملة 100 مليون صحة في نجاحها وكنا نوفر السوفالدي أو مادة الدجلافيردين وكانت الشركة من أكثر الشركات التي تورد للوزارة علاج فيروس سي للمرضى، مع توفير كل علاجات فيروس B فحتى الآن لم يظهر علاج نهائي ولكنها علاجات تمنع انتشار الفيروس إلى أن يتم اكتشاف علاج لفيروس B ، وللشركة دور في علاج مرض نقص المناعة البشري 'الإيدز' من خلال علاج يوقف انتشار فيروس الإيدز، مؤكدًا أن تصنيع الأدوية المضادة للفيروسات من أصعب تقنيات التصنيع، كما أن هناك تواصل دائم مع الحكومة عند وجود أي وباء فالشركة جاهزة لتصنيع أي دواء مضاد للفيروسات.

في النهاية هل تنتج الشركة أدوية أخرى تدخل في علاج مرضى فيروس كورونا؟

نعم لدينا 13 عقارًا يدخل في علاج مرضى فيروس كورونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رئيس الوزراء: الدولة تستهدف الوصول لصادرات تتجاوز 145 مليار دولار في 2030