المشرف العام على التحرير داليا عماد

ثورة دينية ونسوية على أصالة بسبب أغنية "رفقا".. الأزهر: "اقتباس الحديث لا يليق بمقام النبوة".. وناشطات: لسنا مغلوبات على أمرنا

أهل مصر
أصالة
أصالة
اعلان

أثارت المطربة السورية أصالة نصري جدلا واسعا بعد إطلاق أغنيتها الجديدة "رفقا"، التي تضمنت جزءا من حديث شريف، الأمر الذي وضعها في موضع النقد الديني والاجتماعي.

وثارت مواقع التواصل الاجتماعي على أصالة عقب ظهور ألبومها الجديد للنور، والتي انتظرت خروجه للجمهور طويلا، ولكنها لم تهنأ به، فبعد ساعات من انطلاقه تصدر هاشتاج "أصالة اخرسي" موقع “تويتر” للتدوينات الصغيرة، ولقيت هجوما كبيرا من المتابعين، بسبب اقتباسها جزء من حديث شريف بأغنيتها "رفقا"، بخلاف الذين رأوا أنها وصفت المرأة بالضعف وتجاهلت مواطن قوتها.

ثورة نسوية على أصالة

وتقول كلمات الأغنية: "رفقاً بمن عنهن قيل.. استوصوا خيرا بالنساء.. فقد خلقن بضعفهن"، الأمر الذي أثار حفيظة بعض النساء المترددات على مواقع التواصل الاجتماعي، رافضين أن تنعتهم أصالة بالضعف خلال أغنيتها، واستنكرت المغردات الكلمات و"الرسالة" التي تحملها الأغنية، مؤكدات أن المرأة ليست مغلوبة على أمرها وليست الحلقة الأضعف في الحياة، وأن غالبية النساء يتمتعن بصبر وجلد وقوة استثنائية، كما أنهن مربيات أجيال.

ثورة دينية بسبب الاقتباس من حديث شريف

لم تنتهي حالة الجدل التي بدأت على أصالة عند نقد الكلمات والرسالة التي تحملها فقط، بل اشتعل الأمر عندما لاحظ الجمهور أن الأغنية بها اقتباس من حديث شريف اقتبست جزء من حديث شريف، وتوسعت دائرة الجدل التي دخلت بها أصالة دون أن تشعر، وطالب المدونون عبر وسائل التواصل الاجتماعي الأزهر بحسم الجدل لا سيما بعد أن بدأ البعض في إطلاق أحكام الحلال والحرام.

الأزهر يحسم الجدل بشأن اقتباس الأحاديث في الأغاني

أصدر مجمع البحوث الإسلامية بالأزهر الشريف، مساء أمس الإثنين، بيانا رسميا، أوضح فيه أنه تابع ما تم تداوله في وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي مؤخرًا من اقتباس الأغاني بعض جمل من أحاديث النبي -صلى الله عليه وسلم-.

وأكد المجمع في تعليقه على هذا الأمر، أن الاقتباس من الحديث النبوي أو جملة منه ليصبح جزءًا من أغنية، أمر لا يليق بمقام النبوة ولا مكانة الأنبياء -عليهم أفضل الصلاة والسلام- ولا يجوز شرعًا لما قد يلابس أداء “الأغاني” ويلتصق بها من أمور تتنافى وجلال النبوة.

وأوضح المجمع: "انطلاقًا من واجب النصيحة لله ورسوله وعامة المؤمنين وخاصتهم، فإن مجمع البحوث الإسلامية، ينصح المسلمين كافة بعدم التعرض لسماع مثل هذه الأغاني أو التغني بها أو ترويجها، وعليهم أن يعلموا أنهم مأمورون بتوقير هذا النبي العظيم صلى الله عليه وسلم، وإعزازه، وإعلاء قدره ومقامه والبُعد بأحاديثه الشريفة عن ساحات التسلية واللهو".

مؤلف الأغنية يرد

رد الشاعر الغنائي محمد أبو نعمة، على الانتقاد الذي طال أغنية “رفقًا” التي كتبها للفنانة أصالة؛ ليحسم الجدل حول كلماتها، بعد اتهامهما باقتباس الأغنية من حديث نبوي.

وقال "نعمة" تصريحات صحفية له: إن الاقتباس والاستشهاد أمر عادي ولا ضرر فيه، مستشهدا على ذلك بشعراء العرب القدامى مثل أبو جعفر الأندلسي وابن سناء الملك الذين لجأوا للاقتباس في بعض أشعارهم منذ 1000 عام.

وأكد نعمة في تصريحاته على أن الكلمات هادفة، وتخاطب الرجال بأن يستوصوا بالنساء خيرًا، وأنه لا يقصد بـ”لقد خلقن بضعفهن”، ضعف الشخصية، وإنما الضعف الجسدي، موضحا أنه قصد ألا يتعرض لهن أحد بالضرب لأن المرأة لن ترد على هذا الإيذاء بمثله.

وأردف: “مش شايف حد عاقل ممكن يفكر إني اتهم المرأة بضعف الشخصية، وأنا في نفس الأغنية، كتبت هن السكينة في المحن، هن المعونة للرجال”.

وكانت الفنانة أصالة نصري أطلقت ألبوماً موسيقياً جديداً أنتجته شركة "روتانا" ويحمل اسم "لا تستلم"، ونشرت أصالة أغنياته عبر "يوتيوب"، ويحتوى على 20 أغنية خليجية من بينهم أغنية “رفقًا”، التي أثارت الجدل، ويذكر أنها من كلمات محمد أبو نعمة وألحان سهم، وتوزيع خالد عز، ومن إنتاج شركة روتانا للصوتيات والمرئيات.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
تصنيف مصر ضمن 20 دولة كمناطق عدوى عالية الخطورة لكورونا