المشرف العام على التحرير داليا عماد

"الأمراض المزمنة والمرأة وفيروس سي".. الصحة تواصل خدماتها بـ7 حملات قومية رغم كورونا

أهل مصر
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان
اعلان

أطلقت وزارة الصحة والسكان، العديد من الحملات الصحية التي تستهدف الكشف على المواطنين وتقديم العلاج اللازم بالمجان، ضمن مبادرات الرئيس للحفاظ على صحة وسلامة المصريين، لذا تقدم "أهل مصر" نظرة على الحملات الموجودة حاليًا.

مبادرات وحملات وزارة الصحة

مبادرة الكشف عن الأمراض المزمنة

العيادات المتنقلة أو الوحدات الصحية التابعة لمبادرة رئيس الجمهورية لمتابعة وعلاج الأمراض المزمنة والكشف المبكر عن الاعتلال الكلوي للكشف والعلاج مجانًا ..يمكنك معرفة أماكن العيادات المتنقلة الأقرب لك من خلال تطبيق صحة مصر نسخة اندرويد

https://bit.ly/2MHG97L نسخة آيفون https://apple.co/3gURgYJ .

مبادرة رئيس الجمهورية للقضاء على قوائم الانتظار بالمجان

تستهدف مساعدة المواطنين الذين يحتاجون لتدخلات جراحية عاجلة، وتضم المبادرة 11 تخصص وهم "قساطر القلب، جراحات القلب، جراحات المخ والأعصاب- جراحة العظام- جراحات الرمد- جراحة الأورام- الأوعية الدموية- زراعة الكبد- زراعة القوقعة- زراعة الكلى- القساطر المخية".

العمليات الجراحية يتم إجراؤها مجانا مع تقديم خدمة علاجية على أعلى مستوى وتخصيص ممرات آمنة للمرضى في المستشفيات لمنع اختلاطهم بمصابي فيروس كورونا فضلا عن اتباع كافة الإجراءات الاحترازية لحماية المواطنين من الإصابة بفيروس كورونا.

مبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة

الوحدات الصحية التابعة للمبادرة في في انتظار السيدات يوميًا من السبت للخميس من الساعة 9 صباحًا إلى 3 مساءً للكشف على سرطان الثدي والأمراض المزمنة والعلاج مجانًا بأحدث البروتوكولات العالمية.

خطوات الكشف عن سرطان الثدي تتضمن:

- الذهاب إلى أقرب وحدة صحية بالرقم القومي وسيتم إدخال البيانات.

- إذا كان السن من 18 سنة فما أعلى سيقوم مدخل البيانات بسؤالك 27 سؤالا وإدخال النتائح على البرنامج بعدها ستقوم الرائدة الصحية بعمل ندوة توعية عن سرطان الثدي والفحص الذاتي

- إذا كان السن من 35 فأعلى ستقوم مقدمة الخدم الصحية بالكشف وكتابة نتيجة الفحص على كارت المتابعة.

- إذا كانت نتيجة الكشف طبيعية ستقوم مدخلة البيانات بإدخال نتيجة الفحص على البرنامج ومن ثم الإبلاغ بميعاد الفحص القادم وكتابته على الكارت

- إذا كانت النتيجة غير طبيعية ستقوم بتسجيل نتيجة الفحص على البرنامج وتحويل السيدة لمركز طبي متخصص وابلاغها بالمكان والميعاد وتسجيلهم على الكارت.

- سيتم تحويلها لعيادة الفحص الإكلينيكي المتقدم في مستشفيات الفحص وسيقوم طبيب الجراحة أو الأورام بالكشف الإكلينيكي.

- إذا كانت نتيجة الكشف طبيعية سيتم إبلاغ السيدة بميعاد الفحص القادم وإذا كانت غير طبيعية سيتم تحويلها لعمل أشعة مأموجرام وسونار في قسم الأشعة بالمستشفى.

- في حالة كانت نتيجة الكشف غير طبيعية سيتم تحويل السيدة لسحب عينة وتحويلها لمعمل الباثولوجي.

- سيتم التحويل إلى أحد مراكز العلاج في حالة كانت نتيجة العين غير طبيعية.

مبادرة حياة كريمة

تطلق وزارة الصحة والسكان يوميا عدد من القوافل الطبية المجانية بجميع محافظات الجمهورية، وتأتي تلك القوافل ضمن مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي "حياة كريمة"، لتقديم الخدمات الطبية المجانية للمواطنين في المناطق النائية والمحرومة من الخدمات الصحية.

يذكر أن القوافل تضم كافة التخصصات الطبية من نساء وولادة، وخدمات تنظيم الأسرة، والباطنة، والأطفال، والأنف والأذن، والعظام، والجراحة، والرمد، والأسنان، والقلب، والجلدية، بجانب خدمات الأشعة والتحاليل الطبية، بالإضافة إلى صيدلية تتوافر بها كافة الأدوية، كما أنه يتم تحويل الحالات التي تحتاج إلى إجراء عمليات جراحية إلى المستشفيات التابعة للوزارة.

إنجازات مبادرة حياة كريمة

قدمت الخدمة الطبية والعلاج بالمجان لـ 125663 مواطن، وإجراء 20663 تحليل دم وطفيليات وأشعة، مع عقد 28813 ندوة تثقيف صحي وتقديم الخدمة الطبية من خلال 133 قافلة بمشاركة 1065 عيادة، تحويل 1599 حالة إلى المستشفيات لإجراء عمليات جراحية.

مبادرة الكشف عن الأنيميا والسمنة والتقزم لطلاب المدارس

المبادرة تستهدف فحص ١٤ مليون طالب في المرحلة الابتدائية من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، وذلك بـ٢٩ ألفاً و٤٤٤ مدرسة حكومية وخاصة، كما أن المبادرة تستمر في العمل حتى نهاية السنة الدراسية بجميع محافظات الجمهورية.

ومن خدماتها: إجراء المسح الطبي للطلاب وقياس الوزن والطول ونسبة الهيموجلوبين بالدم للكشف عن الأمراض الناتجة عن سوء التغذية

وضع آليات لازمة لتحسين صحة الطلاب بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، ويتم تحويل الأطفال المصابين بالأنيميا والسمنة والتقزم إلى عيادات التأمين الصحي لاستكمال الفحوصات اللازمة.

وتقوم وزارة الصحة بصرف العلاج بالمجان وتسليم الطلاب كارت متابعة لمتابعتهم دوريًا والاطمئنان عليهم من خلال 250 عيادة تأمين صحي.

الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لطلاب الابتدائي ورياض الأطفال

إطلاق الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لطلاب المرحلة الابتدائية ورياض الأطفال المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر بالمجان، وذلك على مستوى المدارس بجميع محافظات الجمهورية، في الفترة من 8 حتى 19 نوفمبر الحالي.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد، مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن الحملة تستهدف إعطاء الجرعات بعقار المبندازول، ل 15 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية ورياض الأطفال بجميع المدارس (حكومي – خـاص - أزهري)، مؤكدًا أن العقار عبارة عن قرص واحد سهل المضغ والبلع، وآمن وفعال وليس له أي آثار جانبية.

مبادرة القضاء على فيروس سي في صالونات التجميل والنوادي الصحية

وتقوم فرق ١٠٠ مليون صحة بتوزيع أدوات التجميل ذات الاستعمال الواحد وإرشادات الوقاية من انتقال عدوى الفيروسات الكبدية في صالونات التجميل ومحلات الحلاقة، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للحد من انتشار العدوى (للقضاء على فيروس سي في صالونات التجميل والنوادي الصحية).

إنجازاتها: تقديم التوعية لـ 36171 صالون تجميل ونادي صحي منذ إطلاق المبادرة حتى الآن، عقد 3936 ورشة عمل لتثقيف المهنيين، توزيع أدوات التجميل ذات الاستخدام الواحد بالمجان، إصدار كتاب دوري يشمل التعليمات الواجب إتباعها للحد من انتقال الفيروسات الكبدية.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
مادلين طبر تهاجم محمد رمضان: كفاية استعراض.. فيديوهاتك مستفزة