المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

محمد حسين يعقوب في قضية "داعش إمبابة": ورثت أفكاري عن أبي وجدي.. وسيد قطب "ملوش فى الدين" (نص الشهادة)

أهل مصر

"على كرسي متحرك.. يرتدي جلبابا أبيض ومعه مساعده"، هكذا حضر الشيخ محمد حسين يعقوب، جلسة محاكمة 12 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"خلية داعش امبابة"، وذلك لسماع شهادته في القضية.

تفاصيل وكواليس هامة شهدتها الجلسة التي انعقدت بمقر محكمة جنايات أمن الدولة العليا طوارئ بمجمع محاكم طرة برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، وعضوية المستشارين عصام أبوالعلا، وغريب عزت وسعد الدين سرحان وسكرتارية أشرف صلاح.

حيث انطلقت الجلسة في تمام الساعة الثانية عشر ظهرًا من يوم أمس الثلاثاء، وفي بدايتة الجلسة وجة قاضي المحكمة رسالة للشاهد محمد حسين يعقوب قائلا: "حينما تطلبك المحكمة للشهادة فليس ذلك عبثا"، والأمر الآخر أن كثيرا من المتهمين في قضايا كثيرة أتخذوا من أحاديثكم ودروسكم حجة لأقوالها، ولذلك شهادتكم أمام المحكمة فارق كبير في القضية، فهي إما أن تكون شهادة حقا أم غير ذلك، وحلفته المحكمة باليمين.

استهل الشيخ محمد يعقوب حديثه بالشكوى إلى القاضي من كثرة المصورين من حوله والتقاطهم الصور، لافتًا إلى سبب تأخره عن الإدلاء بالشهادة خلال الجلستين الماضيتين، جاء نتيجة مرضه الشديد، موضحًا أن أصيب بانزلاق غضروفي، كما وأن المقربين منه أخبروه بأن حضوره كشاهد نفي ليس وجوبي.

لمشاهدة فيديو نص شهادة محمد حسين يعقوب في قضية داعش امبابة اضغط هنا

وشرح الشيخ "يعقوب" أفكاره أمام المحكمة قائلاً: إن الناس يقسمونهم إلي علماء وعُباد، وأنا تخصصت في العباد، ونشأت في بيت جدي وأبي وورثت منهم، ولي عشرات الآلاف من المقاطع والتسجيلات على الإنترنت وأنا منذ البداية حين أسأل أرد "اسألوا العلماء"، وقرأت في كتب كثيرة منها القرطبي وابن الكثير.

وأضاف، أنا حاصل على دبلوم معلمين، وكل ما أقوله هو اجتهادات شخصية تحمل الفكر الوسطى، متابعا بدأت الخطبة في الناس من سنة 1978 وكانت تلك الخطب والدعوات من خلال منابر المساجد والأشرطة وقنوات التليفزيون، وكان مبتغايا هو الله.

وتابع، أنا أعمل وعلى الله وصول الدعوة، وحين أتكلم مثلا "لماذا لم تصلي" يدفع ذلك الكثير للصلاة، وحينما أقف على المنبر لا أشعر بمن أمامي فأنا أخاطب الله وأتوجه إليه بكلماتي ليس إلي الناس، وعن تأثير الخطب على السامعين فأكد "أكيد أثرت عليهم"، وأنا أكتر واحد قال للناس "صلوا على النبي".

حديثي لعوام الناس بلغة بسيطة

خلال الجلسة وجه قاضي المحكمة سؤالًا للشيخ "يعقوب" على ما ورد في أقوال أحد المُتهمين بأخذ تعاليمه وأفكاره من بعض المشايخ، من بينهم أبو اسحاق الحويني ومحمد حسان ومحمد حسين يعقوب ومصطفى العدوي؟.. الأمر الذي جعل الشاهد يعلق بأن الشيخ محمد حسان مثلا يخاطب فئة المُلتزمين، بينما يخاطب الشيخ أبو إسحاق الحويني طلبة العلم، فيما يخاطب هو عوام الناس، وأكد على مخاطبته لعوام الناس بلغة بسيطة هادئة.

مليش علاقة بالسياسة أنا متهم بعلم القلوب

وشدد الشيخ "يعقوب" خلال شهادته أمام قاضي محكمة الجنايات قائلاً: "ليس لي علاقة بالسياسة ولا أنتمي لأى حزب أو جماعة، مشيرًا إلى أنه إن كان متهما فهو متهم بعلم القلوب والسير إلى الله، موضحا في الوقت نفسه: "أحب كلام الله ورسوله وأتبعهما"، نافياً معرفته بمعنى الفكر الجهادي من قريب ولا بعيد.

ماذا تعرف عن جماعات داعش وتنظيم القاعدة وأنصار بيت المقدس وغيرهم؟

أجاب الشيخ محمد حسين يعقوب، على سؤال المحكمة قائلاً : " أنا لا أعرف هؤلاء الناس، ولا أعرف هذه الأسماء، لا أدري"، ونوه أن ما سمعه عن "تنظيم القاعدة" هو الكلام العام، مؤكدا أنه لا يعرف فكرهم ولا قضيتهم ولا يبحث عن ذلك، وأشار كذلك "لا أدري شيئاً عن جبهة النصرة أو بيت المقدس".

ماذا تعرف عن جماعة الإخوان المسلمين؟

وانتقل في الحديث عن جماعة الإخوان المسلمين قائلاً: إن الشيخ حسن البنا بعد سقوط الخلافة أنشأ الجماعة لدعوة الناس والبحث عن الوصول للحكم لإعادة الخلافة.

وحكم الانضمام لهذا الجماعات هو الآية القرآنية "ومن أحسن قولا"، وقال أبن تيمية أنه لا يجوز التعصب لشخصا وإتباعه مطلقا إلا شخص النبي محمد صلي الله عليه وسلم، ولا جماعة إلا لجماعة الصحابة، ولا أدرى عن أحكامهم ولا أستطيع أن أحكم عليهم سواء كانوا صحيحا أم خطا.

ما رأيك فى أيدلوجية سيد قطب عن الشريعة الإسلامية؟

قال الشيخ "يعقوب "إن سيد قطب أحد أبرز الرموز التاريخية لجماعة الإخوان المسلمين لم يكن متفقهاً في علوم الدين، على حد قوله، وذكر أن "قطب" سافر إلى أمريكا ثم عاد منها، وحينما التزم بالدين سلك الباب الذي يُريده على حد قوله، وشدد على أن قطب كان رجل أديب وشاعر، وتلقفته بعض العناصر من الإخوان، مشددا أن "سيد قطب لم يرى علماء ولم يتفقه في علوم الدين، ولم يتعلم على يد شيخ".

ماذا عن وصول الشباب للفكر التكفيري المتطرف؟

أجاب محمد حسين يعقوب موضحا: "الإنترنت به من الأشياء ما هو أغرب من الخيال، ابتداءً من الإلحاد والكفر، هو بحر من غاص فيه ضل ضلالاً مُبيناً"، وأن ما تستند إليه الجماعات الإرهابية التي تقاتل الجيش والشرطة، بأن الشريعة ليست مطبقة وأن الدولة العصرية "فئة ممتنعة"، وذكر أن هذا كلام خاطيء شكلاً وموضوعاً.

وتابع قائلاً :"لهم كلمة الجهاد ولنا جهاد الكلمة، وجهادنا هو أن نُكثر من وجود الصالحين لكي لا تهلك الأمة"، ووجه الداعية الإسلامي نصيحة للشباب بالتوجه لعبادة الله، مشددا على أن هدفه هو "تكثير الصالحين".

ماذا تعرف عن الفئة الممتنعة؟

وقال الشيخ محمد حسين يعقوب، ردا على سؤال عن الفئة الممتنعة: "أنا أول مرة أسمع عن هذه الكلمة"، فأوضحت المحكمة "هي الفئة الممتنعة عن تطبيق الشريعة"، فرد الشاهد: لا أعلم.

وسألته المحكمة ما رأيك أن هذه العبارات عن "الفئة الممتنعة" وردت في كتاب أبن تيمية وبالتحديد في كتاب مجموع الفتاوى، وأنت تقول أن أبن تيمية هو شيخكم، فرد الشاهد، أبن تيمية له 37 مجلدا وقد تكون الجملة التى تتحدث عن تطبيق الشريعة جاءت في سياق أخر، وقد يكون حديثه عنها مقصود بها فئة معينة في عصره.

وسألت المحكمة هل هذه العبارة خطأ أو صواب "الدولة التى لا تطبق الشريعة الإسلامية"، فرد الشاهد : لا يمكن الحكم عليها إلا بعد معرفة موضعها في الحديث.

ماذا تعرف عن فارس أبو جندل؟

رد الشاهد: " أنا أول مرة أسمع عنه"، فقال رئيس المحكمة أنه جاء في أحد كتيبات تنظيم داعش "أن قتال الطائفة الممتنعة واجب من واجبات الدين"، ورد الشاهد: "أريد أدلة على جواز قتل المسلمين فهل هناك أدلة على هذا القتل".

ما حكم قتل الجيش والشرطة وهدم المنشآت؟

شدد الداعية الإسلامي في شهادته أمام المحكمة على أن لا يجوز شرعًا قتال رجال الجيش والشرطة، كما لا يجوز قتال المسملين، وأكد قائلاً: «من يقول ذلك فهو مُضلل وغلطان، هل هناك عاقل يقول بذلك؟!».

ماهو حكم هدم المساجد والكنائس وماذا عن تكفير الحاكم؟

رد الشيخ "يعقوب" قائلاً: "لا أدري"، أما عن مسألة التكفير يجب أن يكون على شخص معين، وأن تكفير الحاكم هو مسألة قضائية يحكم بها قاضي، ولكن المشايخ دعاة وليسوا قضاة فليس من حقهم الحكم بتكفيره.

وأضاف الشيخ يعقوب، عن التكفير، قال النبي صلي الله عليه وسلم "من قال لأخيه يا عدو الله أو قال: يا كافر فقد باء بها أحدهما"، ويعني أن من قالها فهو كافر.

هل الجهاد في سبيل الله هو القيام بعمليات إرهابية؟

هنا سألت المحكمة الشيخ محمد حسين يعقوب عن اقرار أحد المتهمين "أن الجهاد في سبيل الله هو القيام بعمليات إرهابية"، فرد الشاهد: من قال هذا فهو مخطئ، لا أظن أن هناك عاقل يقول هكذا، مضيفًا في هذا الزمان كل واحد "معاه تليفون بـ 3 تعريفه وانترنت بـ 3 تعريفه" يدخل على الإنترنت ويعرف كل حاجة عن الالحاد وعن كافة مغالطات الدين.

أليس أساتذة الأزهر الآن هم علماء الدين؟

رد الشيخ "يعقوب" على هذا السؤال قائلاً: "إن العالم في الدين هو من شهد له العلماء بالعلم فقد يكون هناك علماء كثيرون وأنا لا أعلمهم"، والشروط الواجب توافرها في العالم هي 8 شروط للعالم وهي أن يكون حافظا وعالما بالقرآن وتفسيره، ومن ثم عالما بالحديث الشريف، وأن يكون جهبذا في اللغة العربية، وأن يكون عالما في الفقه والأحكام الشرعية" ولا أتذكر غير ذلك.

إعفاء الشيخ يعقوب من غرامة 1000 جنيه وتأجيل الجلسة

قررت الدائرة الخامسة إرهاب بمحكمة جنايات أمن الدولة طواري، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، المنعقدة بمجمع محاكم طرة، إعفاء الشيخ محمد حسين يعقوب من الغرامة السابقة 1000 جنيه، كما حددت جلسة 8 أغسطس لعرض تقرير الطب الشرعي الخاص بالحالة الصحية للشيخ محمد حسان، وذلك في محاكمة 12 متهمًا من عناصر داعش الإرهابية في القضية رقم 271 لسنة 2021 جنايات أمن الدولة طوارئ قسم إمبابة والمقيدة برقم 370 جنايات أمن دولة عليا، والمعروفة إعلاميا بـ "خلية داعش إمبابة".