رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد.. رحلة مُعلم العلوم من المدارس حتى كرسى الوزارة لتلبية أحلام أولياء الأمور

أهل مصر
 الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد
الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد

مسيرة حافلة بالعطاء أهلته ليكون وزير التربية والتعليم الجديد، إنه الدكتور رضا حجازي، الذي توى المسئولية خلفًا للدكتور طارق شوقي الذي استمر في منصبه منذ عام 2017 كوزير للتعليم.

يتميز الدكتور رضا حجازي وزير التعليم الجديد بأنه على دراية كبيرة بالمشكلات الأساسية للتعليم قبل الجامعي في مصر، لأنه بدأ مسيرته كمعلم لمادة العلوم في المدارس الحكومية لسنوات طويلة، وبعدها بدأ في الترقي والتدرج في المناصب.

وزير التربية والتعليم الجديد ومسابقة 150 ألف معلم

كما شارك رضا حجازي وزير التعليم الجديد في العمل على حصر المشكلات التي تواجه المعلمين في مصر، وكان على رأس اللجنة التي وضعت الخطة اللازمة للترقيات داخل صفوف المعلمين، بجانب دوره في تنظيم مسابقات المعلمين سد العجز في المدارس وعلى رأسها مسابقة 150 ألف معلم والتي تعمل الحكومة على تنفيذها الآن.

ماذا يريد أولياء الأمور من رضا حجازي؟

حالة من الجدل استمرت لساعات على مجموعات أولياء الأمور الخاصة بأحوال التعليم والطلاب بعد الإعلان تولي رضا حجازي منصب وزير التعليم الجديد، وعلى رأسها جروب «اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم».

وبعد تداول المعلومات الأولية بشأن رحيل الدكتور طارق شوقي وتعيين الدكتور رضا حجازي بدلًا منه، بدأت التعليقات المطالبة بضرورة القيام بإصلاحات جزرية في المنظومة التعليمية في مصر والتي يعولون على الوزير الجديد من أجل إصلاحها.

وكانت أبرز المطالب تتعلق بإلغاء البابل شيت الذي واجه انتقادات حادة من أولياء الأمور بجانب عودة الكتاب المدرسي الذي لا يمكن تعويضه بالتابلت.

من هو وزير التربية والتعليم الجديد؟

حتى أمس الجمعة كان يشغل الدكتور رضا حجازي وزير التعليم الجديد منصب نائب وزير التربية والتعليم لشئون المعلمين، وعلى المستوى الأكاديمي حصل حجازي على شهادة الدكتوراه فى إدارة المناهج وطرق التدريس من جامعة المنصورة، كما عمل وزير التعليم الجديد كأستاذ بقسم التدريب والإعلام في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي.

بدأ رضا حجازي حياته في التربية والتعليم داخل المدارس المصري، وعمل كمدرس لمادة العلوم بمديرية التربية والتعليم بالدقهلية، ثم عمل مدرسًا لمادة الكيمياء لطلاب الثانوية العامة في نفذ المحافظة، ثم تدرج في المناصب وعمل كمدرس مساعد في المركز القومي للامتحانات والتقويم التربوي، وبعدها عمل مدرسًا داخل نفس المركز.

رضا حجازي الدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد

كما تولى وزير التعليم الجديد رضا حجازي المسئولية في الكثير من المناصب القيادية التي جعلت القيادة السياسية والبرلمان يثقون فيه لتولي مسئولية حقيبة وزارية من أخطر ما يكون، حيث بدأت بعمله كمدير لمركز تعليم الكبار في سرس الليان، كما شغل منصب نائب رئيس الهيئة العامة لمحو الأمية وتعليم الكبار، وشغل أيضًا منصل نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، ثم عمل حجازي كرئيس لقطاع التعليم العام، حتى تولى منصب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة داخل وزارة التربية والتعليم لمدة 3 سنوات كاملة.

كما شغل الدكتور رضا حجازى وزير التعليم الجديد المسئولية كنائب لوزير التربية والتعليم لشئون المعلمين في ديسمبر ٢٠١٩، كما شارك حجازى أيضًا فى إدارة ملف امتحانات مرحلة الثانوية العامة، كما شارك حجازي مع اللجنة التي تم تشكيلها لضع نظام البوكليت بعد أزمة تسريبات الثانوية العامة التي شغلت الرأي العام في سنة 2016، الأمر الذى قلل نسبة الغش الإلكتروني في الامتحانات.

وزير التربية والتعليم الجديد وحل المشكلات المستعصية

في أول تصريح لـ رضا حجازي وزير التربية والتعليم الجديد، أكد أنه على رأس أولوياته حل المشكلات التي تواجه المعلمين في مختلف المراحل التعليمية وفي جميع المحافظات المصرية، مشيرًا إلى أنه يؤمن بأن نجاح المنظومة التعليمية لن يتم إلا بتوفير البيئة المناسبة للمعلمين لأنهم هو أساس العملية التعليمية، مؤكدًا أنه لن يدخر جهدًا في توفير الأجواء المناسبة لهم لتأدية عملهم في ظروف مناسبة.

وأكد وزير التعليم الجديد أنه عمل بجهد على الانتهاء من خطة تستهدف هناك خطة موسعة للنهوض بالمستويات العملية والمهنية للمعلمين المصريين، والتي سيتم تنفيذها عن طريق الاهتمام بالناحية التدريبية للمعلم لكي يواكب العصر وكل جديد يحدث في العملية التعليمية، لكي يكون مؤهلًا لأداء دوره التعليمي على أكمل وجه.

تفاؤل كبير بـ رضا حجازي وزير التعليم الجديد

ويرى مراقبون أن وزير التربية والتعليم الجديد الدكتور رضا حجازي يبعث التفاؤل في أنفسهم، لأنه على دراية كاملة بالنواحي الميدانية في العملية التعليمية، كما أنه على علم كامل بمشاكل المعلمين، لأنه شغل منصب نائب مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين الأكاديمية المهنية للمعلمين، بما يمنحه أفضلية كبيرة بسبب إلمامه بكل مشكلات وتحديات العملية التعليمية في مصر.

وأعرب معلمون عبر مواقع التواصل الاجتماعي عن تفاؤلهم أيضًا بـ وزير التعليم الجديد، مشيرين إلى أن الدكتور رضا حجازي لديه خبرة تعليمية كبيرة جدًا بسبب عمله كمدرس لمادة العلوم لفترة طويلة، كما أنه عمل لسنوات أيضًا كأستاذ جامعي، مشيرين إلى أنه طوال الوقت كان يؤكد على أهمية إعطاء المعلم أولوية قصوى، لانه بدونه لن يتم تطوير العملية التعليمية في مصر.

ويمكنكم متابعة آخر أخبارالتعديل الوزاري 2022 وآخر تصريحات الدكتور رضا حجازي وزير التعليم الجديد، عبر البوابة الإلكترونية لموقع أهل مصر، وعبر الحسابات الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي فيس بوك وتويتر وإنستجرام عبر الروابط التالية:

https://twitter.com/ahlmasrnews0

https://www.facebook.com/AhlMasrNewsMedia

https://www.instagram.com/ahlmasrnewsmedia/?fbclid=IwAR2TxlgCdk29iZ-1aUCR64x9bjUiMuXGAFTxkVaoA66bXA7wD281XDtKkEs

عاجل
عاجل
الزمالك يضرب إيليكت بثنائية نظيفة ويتأهل لدور الـ32 من دوري أبطال إفريقيا