اعلان

رعب داخل كل أسرة.. مناهج رابعة وخامسة ابتدائي صداع في رؤوس أولياء الأمور

أزمة مناهج رابعة وخامسة ابتدائي تقلق أولياء الأمور
أزمة مناهج رابعة وخامسة ابتدائي تقلق أولياء الأمور

مازالت مناهج المواد الدراسية لعامي رابعة وخامسة ابتدائي، تثير الحيرة والجدل، وتمثل صداعا في رؤوس أولياء الأمور، بسبب كثرتها من حيث الكم، ودسامتها من حيث الكيف.

ومع اقتراب امتحانات التيرم الأول للعام الحالي، تحولت مناهج رابعة وخامسة ابتدائي إلى رعب حقيقي داخل الأسرة المصرية، حيث يطالب أولياء الأمور بتخفيفها، مؤكدين أنها ضد حقوق الطفل.

تعليم بلا حدود: مناهج رابعة وخامسة ابتدائي ضد حقوق الطفل

وعلقت فاطمة فتحي، صاحبة فكرة تعليم بلا حدود، على الأزمة المتسببة فيها رابعة وخامسة ابتدائي، مؤكدة أنها ضد حقوق الطفل، ويصعب تحملها في هذه السن، مطالبة الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بإعادة النظر في مناهج رابعة وخامسة ابتدائي، وتخفيفها رفقا بهم، مشيرة إلى أن أولياء الأمور وبعض المعلمين كانوا ينتظرون تخفيف المنهاج، في ظل تصريحات الوزير رضا حجازي، عقب توليه حقيبة الوزارة، بأنه سيتم النظر في المناهج وتخفيفها من حيث الكم والكيف. وأضافت فاطمة فتحي في تصريحات صحفية: 'أولياء الأمور والمعلمون استبشروا خيرا، بتصريحات الوزير، ومازالوا ينتظرون تخفيف مناهج رابعة وخامسة ابتدائي، خاصة أن المتبقي من التيرم الأول لا يكفي للإلمام بدروس هذه المناهج كاملة'، مشيرة إلى أن الطلاب منهكون عقليا وجسديا ونفسيا، بعد أن خاضوا امتحانات الشهر'.

المعلمون يشكون

وأشارت فاطمة فتحي، إلى أن الملعمين أيضا يشكون من مناهج رابعة وخامسة ابتدائي، لأنهم يضطرون لشرح درسين في الحصة الواحدة، وهو ما يحرم الطلاب من الاستيعاب، في ظل أن مدة الحصة لا تتجاوز 35 دقيقة'، متسائلة: 'فكيف لطالب في العاشرة من العمر أن يتحمل هذا الكم ويفهمه ويطبقه؟!'.

وأشارت صاحبة فكرة تعليم بلا حدود، إلى أن دفعة العام السابق من طلاب رابعة وخامسة ابتدائي، أحسن حالا من الدفعه الحالية، لأدائهم امتحانا واحدا فقط هو نصف العام، ووجود نماذج للأسئلة، وذلك عكس ما يحدث هذا العام، من فرض امتحانات للشهر، وترك وضع أسئلتها للمدرس الأول للمادة، خاصة أن بعضهم وضع أسئلة مركبة أربكت الطلاب.

س و ج عن امتحانات الصف الرابع الابتدائي 2022 - أخبار مصر - الوطن

امتحانات رابعة وخامسة ابتدائي

رعب بين أولياء الأمور

في غضون ذلك أكدت ولية أمر طالبة في الصف الخامس الابتدائي، أن كمية معلومات الموجودة في المنهج كبيرة جدا، بالقياس إلى قدرة التلميذ على الاستيعاب في هذه السن، قائلة: 'بنذاكر الدرس الواحد كذا مرة علشان يتفهم، والمحصلة النهائية 10% فهم، ومفيش أي وقت للطفل يمارس أي نشاط، لأن المنهج طويل جدا'.

بدورها قالت ولية أمر طالب في الصف الرابع الابتدائي: 'بنتي بتقولي فين حقوق الطفل اللي بندرسها في العربي والدراسات والدين، دا غير إن منهج كونكت في المدرسة، الميس بتدي 4 دروس في الحصة، يعني كم من المعلومات يحتاج مش أقل من أسبوعين علشان يتفهم، وتتحفظ كلماته”.

وطالبت ولية الأمر وزيرة التربية والتعليم الدكتور رضا حجازي بسرعة النظر في مناهج رابعة وخامسة ابتدائي، والعمل على تخفيفها، كما وكيفا، حتى لا تتسبب في إصابة الأطفال بحالات نفسية سيئة، وتعقيدهم من التعليم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
واشنطن بوست: التصعيد الإيراني الإسرائيلي الأخير يطرح احتمالية الانزلاق لصراع علني مباشر بينهما