اعلان

"حي الطفايلة" الأفقر بعُمان يطلق مبادرة لنصرة غزة.. النساء قدمن ما يملكنه من ذهب والطعام

مبادرة نصرة غزة
مبادرة نصرة غزة
كتب : سها صلاح

من داخل واحد من أكبر الأحياء وافقرهم في عمان، حي الطفايلة لا تزال حملات نصرة قطاع غزة مستمرة فيه، منذ بداية الحرب، ، تتمثل في جمع التبرعات النقدية والعينية، ليصبح أكثر أحياء الأردن تبرعاً إلى القطاع المحاصر، بعيداً عن الجهود الرسمية.

تُعدّ هذه الجهود، إحدى الآليات الجديدة التي اقترحها عدد من العشائر الأردنية، لتسهيل إدخال المساعدات إلى غزة، بعيداً عن الأدوار والجهود الرسمية الأردنية، من إنزالات جوية أو إرسال شاحنات مساعدات.

ما هي مبادرة حي الطفايلة؟

وسام ربيحات، أحد القائمين على الحملة الشعبية، تحدث إلى واشنطن بوست، مؤكداً أن مبادرة حي الطفايلة في غزة، قامت بتغطية جزء كبير من شمال غزة، وأن غالبية مساعداتها ركزت على هذه المنطقة، لكونها الأكثر حصاراً والأكثر تجويعاً، والأكثر استهدافاً، من الاحتلال الإسرائيلي.

عن طبيعة المساعدات التي تصل من خلال مبادرة حي الطفايلة، أوضح أنه 'تم شراء كميات كبيرة من الطحين، وماء الصحة، وحليب الأطفال من مصر، ومن ثمّ إدخالها عبر معبر رفح'.

مصدر الأموال من المتبرعين داخل حي الطفايلة وخارجه، حتى إن بعض النساء في الحي قمن بتقديم ما يملكن من ذهب ومصاغ إلى حملة التبرع هذه، تضامناً مع قطاع غزة، في حين قام أطفال بفتح حصالاتهم للتبرع بها لأهل غزة.

وقال ربيحات، إنه من خلال التبرعات، 'جرى شراء كميات كبيرة جداً من المواد التموينية من جنوب قطاع غزة، وإرسالها إلى شماله، وأحياناً يتم توزيعها في الجنوب إذا اقتضت الحاجة'.

إلى جانب ذلك، فإن هناك جهوداً أخرى تتمثل، بـ'توفير وبناء مخيم متكامل للنازحين، بدءاً من توفير الخيم، والأغطية، والفرش الأرضي، وحتى من حيث الطاقة الشمسية، التي تمّ إيصالها للمخيم، لإضاءته في الليل، وتشغيل الحمامات العامة، وتسهيل الأرضية للنوم عليها'.

بداية مبادرة حي الطفايلة بسيارة إسعاف

البداية العملية لحملة 'تجمع أبناء حي الطفايلة' لنصرة غزة، تمثلت في شراء سيارة إسعاف من مصر، وإدخالها عبر معبر رفح، في الشهر الأول من الحرب على غزة، أكتوبر2023.

أحد الأسئلة الدائمة التي تجول في أذهان المتبرعين، بحسب ربيحات، هل معبر رفح مغلق؟ موضحاً: 'الحقيقة أن كميات دخول المساعدات تكون قليلة، باعتبار أنها لا تنطبق عليها المواصفات والمقاييس، لذلك وقع الاختيار على منظمة أميال من الابتسامات، التي تراعي في عملها أن لا تتعارض مع القوانين والأنظمة ضمن المعمول بها على المعابر، وأن لا تسبب لها أي مشكلات، ما يسهل عملها بشكل كبير'.

يشار إلى أن 'أميال من الابتسامات'، وهي منظمة فلسطينية عالمية، أنشأها شباب فلسطينيون في بريطانيا، ولها فرع في القاهرة، تقوم عبر وسطائها وعبر هيئات الإغاثة داخل غزة، بتوصيل المساعدات باستمرار إلى قطاع غزة منذ نوفمبر 2009.

100 حملة تبرع

حول عدد حملات التبرع التي قامت ضمن مبادرة حي الطفايلة، أكد عواد أنها تجاوزت 100 حملة منذ بداية انطلاقها.

أوضحت الصحيفة الأمريكية أن مهام الحملة الواحدة تكون متعددة، فعلى سبيل المثال هناك حملة بتوفير 100 علبة حليب للأطفال، وحملة أخرى تصل إلى 20 ألف علبة حليب في المرة الواحدة، وتارة نقوم بإرسال 1000 طرد غذائي، وأخرى تصل إلى 3000 وجبة إفطار في رمضان.

يشار إلى أن قطاع غزة يشهد حرباً دموية يشنها جيش الاحتلال الإسرائيلي، منذ 7 أكتوبر 2023، مخلّفاً أكثر من 32 ألف شهيد، غالبيتهم من الأطفال والنساء، بحسب إحصائيات أممية ومن وزارة الصحة الفلسطينية في القطاع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة