اعلان

كسروا الجدار ليعبر النور.. كيف انتصر البلشي ومجلس نقابة الصحفيين لأبناء صاحبة الجلالة؟

مجلس نقابة الصحفيين برناسة النقيب خالد البلشي
مجلس نقابة الصحفيين برناسة النقيب خالد البلشي
كتب : أهل مصر

بعد إغلاق دام أكثر من عشر سنوات، يتجدد الأمل في قلوب 'الصحفيين المؤقتين' العاملين بالصحف القومية، على أثر قرار الهيئة الوطنية للصحافة بفتح باب التعيينات بالمؤسسات القومية، على دفعات شهرية ووفق ضوابط تشارك في وضعها نقابة الصحفيين، الحصن الحصين لجموع العاملين في بلاط صاحبة الجلالة.

وبقدر ما يدل عليه هذا القرار من تقدير الدولة لدور الصحافة، والرسالة التثقيفية والتنويرية، التي يقدمها أهل البيت الصحفي الكبير، فإنه يعبر أيضا ـ وبالقدر ذاته ـ عن إنجاز جديد يضاف إلى سجل نقابة الصحفيين في عهد النقيب الحالي، الكاتب الصحفي خالد البلشي، الذي لم يكن قرار فتح باب التعيين للصحفيين المؤقتين بالمؤسسات القومية، إلا نتاج جهد كبير بذله ومجلسه، لإيصال أصوات جموع الصحفيين إلى الجهات المعنية، وإيجاد لغة للتفاهم سعيا وراء تحقيق الهدف الأسمى، وهو تهيئة بيئة عمل مستقرة للعاملين بها.

خالد البلشي.. نقيب من قلب الصحفيين

ولأنه من قلب الصحفيين، ولم يجلس يوما على تلك المقاعد الوثيرة التي تعزل القائد عن أحوال مهنته والعاملين فيها، ولأنه لم يهبط على مقعد النقيب من برج عاجي، تمكن الكاتب الصحفي خالد البلشي ـ نقيب الصحفيين ـ منذ أول أيامه في '4 شارع عبد الخالق ثروت'، أن يحرّك المياه الراكدة، ويتفح ـ ومعه أعضاء مجلسه ـ جميع الملفات التي أهال عليها الزمن أتربته، وقبعت في غياهب النسيان.

وفي عهد مجلس نقابة الصحفيين الحالي، بقيادة خالد البلشي، لم يكتف بيت صاحبة الجلالة باحتضان المنتمين إليه في فعالياتهم التي يعبرون فيها عن آمالهم وأحلامهم، وإنما قرر مجلس النقابة أن يمارس دورا مؤثرا، فنظمت النقابة يوم 20 مارس 2024، مؤتمرا صحفيا للتضامن مع الصحفيين المؤقتين بالصحف القومية.

يسالنقيب خالد البلشي مع المهندس عبد الصادق الشوربجي رئيس الهيئة الوطنية للصحافة

حضر المؤتمر المشار إليه أعضاء بمجلس النواب، وأعضاء مجلس نقابة الصحفيين، بالإضافة لعشرات الصحفيين المؤقتين بالصحف القومية، ومن خلال هذه الفعالية أعلنت مطالب أبناء صاحبة الجلالة، وأهمها التعيين، وتطبيق الحد الأدنى للأجور.

وخلال الاجتماع قال 'البلشي'، إن تعيين الصحفيين المؤقتين، هو أحد الحقوق المهمة التي تدافع عنها النقابة، سواء للنقابيين وغير النقابيين، وهي الحق في العمل، وأن الكثير منهم يعملون في مؤسساتهم لأكثر من 14 سنة، دون تعيين، بالرغم من الاعتماد عليهم بشكل أساسي في العمل بهذه المؤسسات.

خالد البلشي نقيب الصحفيينخالد البلشي نقيب الصحفيين

ولأن الأمر مع مجلس نقابة الصحفيين الحالي لا يقتصر على الكلام، لم يمر سوى خمسة أشهر ـ على أقصى تقدير ـ وتحول ما قاله نقيب الصحفيين إلى واقع، وأعلنت الهيئة الوطنية للصحافة فتح باب تعيين الصحفيين المؤقتين بالمؤسسات القومية.

خالد البلشي نقيب الصحفيينخالد البلشي نقيب الصحفيين

ولو كان هذا هو الإنجاز الوحيد لمجلس نقابة الصحفيين الحالي لكفى، لأن تعيين الصحفيين المؤقتين بالصحف القومية، سينعكس إيجابا على جموع الصحفيين في باقي الصحف، إلا أنه هذا الإنجاز ليس هو كل شيء، إذ إن نظرة بسيطة إلى عمل لجان النقابة يكشف بجلاء عن الجهد الدؤوب المبذول لكي تعود الحياة إلى شريان هذا الكيان العريق، الذي يقف شامخا في قلب القاهرة، تحت شعار "النجاح إرادة".

جمال عبد الرحيم.. دينامو لا يهدأ

إذا كان قرارنا هو إلقاء الضوء على ما يبذله أعضاء مجلس نقابة الصحفيين من مجهود، لإعادة صاحبة الجلالة إلى بلاطها الملكي شامخة سامقة، فإن هذا لا يتأتي إلا إذا كانت البداية بين يدي الدينامو، الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، بما يتمتع به من خبرات نقابية طويلة، وقدرة على لم الشمل، والدفاع عن حقوق أبناء البيت الصحفي، دون كلل أو ملل.

 الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين

لجنة القيد.. هشام يونس يقتحم المشكلات بشفافية وعدالة

على مدار سنوات طويلة، اكتفت مجالس نقابة الصحفيين المتتالية بالشكوى من أزمات القيد، وتسرب العشرات من غير المستحقين إلى عضوية النقابة، مع قدوم وكيل النقابة، الكاتب الكبير هشام يونس لرئاسة لجنة القيد، تغير كل شيء.

أخذ هشام يونس، ومعه الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد، والكاتب الصحفي حسين الزناتي، على عاتقهم فتح هذا الملف الشائك، المرتبط بمصائر مئات من الصحفيين الجدد.

وأخذا من أوقاتهم و"راحة بالهم"، عكفت لجنة القيد برئاسة هشام يونس، على وضع ومتابعة إجراءات عقد دورات تأهيل الصحفيين، لتصبح إضافة حقيقية لخبرات ومهارات المتقدمين لعضوية النقابة، كل في تخصصه.
ولم يقف الأمر عند هذا الحد، وإنما عقدت النقابة اختبارات دقيقة ومحكمة للمتقدمين، ليس بهدف استبعاد أي منهم، وإنما للتأكد من استيعابهم لما تدفق في أذهانهم من معلومات تعزز مهاراتهم الصحفية، على أيدي نخبة من خبراء العمل الصحفي.

 الكاتب الصحفي جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيينمسئولو لجنة القيد بنقابة الصحفيين

وحانت اللحظة الحاسمة، وجاء موعد المقابلة الشخصية لجموع الصحفيين المتقدمين لعضوية النقابة مع أعضاء لجنة القيد، ليفاجأ الجميع بتدقيق غير مسبوق في أرشيف الزملاء، وأسئلة 'فنية دقيقة'، لا تعبر فقط عن فهم عميق لأسرار مهنة صاحبة الجلالة، وإنما أيضا تعبر عن حرص شديد على أن يأخذ كل ذي حق حقه، فلا يمر إلا من يكون على دراية حقيقية بتخصصه الصحفي.

وهكذا قاد الكاتب الكبير هشام يونس جهود وضع ضوابط تضمن ـ بقدر كبير ـ الشفافية والنزاهة في اختيار من يستحق الانضمام إلى عائلة صاحبة الجلالة، وربما يأتي اليوم الذي يذكر فيه التاريخ أسماء رئيس وعضوي لجنة القيد الحالية، بأنهم من اقتحموا 'عش الدبابير'، لتخليص الساحة الصحفية من غير المستحقين.

لجنة الشؤون العربية والخارجية تتعافى على يدي حسين الزناتي

'النجاح إرادة' على الرغم من أن هذه الجملة قصيرة، فإنها تحمل بين حروفها تفاصيل تحتاج إلى الكثير والكثير من الجمل، للتعبير عنها، فعندما تولى الكاتب الصحفي حسين الزناتي، وكيل النقابة، زمام لجنة الشؤون العربية والخارجية بنقابة الصحفيين، لم يكن الكثيرين على علم بدورها، وبما يجب أن تنفذه من فعاليات.

إلا أن حسين الزناتي استطاع بما يملكه من رؤية أن يعيد الحياة إلى هذه اللجنة، ذات الأهمية الشديدة في تعزيز وعي جموع الصحفيين بما يدور حولهم من أحداث، قد تقف ظروف العمل، والتخصص في مصادر بعينها، عقبة أمام إلمام عدد غير قليل من الصحفيين بتفاصيلها.

يس حسين الزناتي وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الشؤون العربية والخارجية ولجنة المتابعة

وخلال تلك الفترة التي يرأس فيها حسين الزناتي لجنة الشؤون العربية والخارجية توالت الفعاليات تجاوبا مع الأحداث المتواترة حولنا، فاستضافت اللجنة المفكر الاستراتيجي والخبير العسكري، اللواء الدكتور سمير فرج، في حوار مفتوح حول الأمن القومي المصري والعربي، في ظل الصراعات الراهنة بالمنطقة.

وهذه الندوة بالتحديد عبرت عن وعي لجنة الشؤون العربية والخارجية، بالتوقيت الحرج الذي تعيشه المنطقة، في ظل الاعتداءات غير المسبوقة لآلة القتل الإسرائيلية ضد شعب فلسطين، وما يمكن أن يقود إليه هذا من تداعيات سياسية وعسكرية قد تشعل حرب شاملة بالمنطقة، الأمر الذي استوجب تحليلا عسكريا وأمنيا رزينا يطلع من خلاله جموع الصحفيين، على تفاصيل تزيد من عمق نظرتهم للأحداث الحالية.

وتواصلت اللجنة مع المسؤولين السابقين في المناصب المهمة، بمصر والوطن العربي، فكان من ضيوفها سفراء عدد من الدول، ولا سيما سفير فلسطين، وأيضا عدد من الدبلوماسيين وعلى رأسهم وزيري الخارجية الخارجية السابقين، محمد العرابي، ونبيل فهمي.

أيمن عبد المجيد.. رائد يقود لجنة الرواد

حرص أيمن عبد المجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيين، منذ توليه مهام لجنة الرواد، على وضع استراتيجية عمل متكاملة، تضمن حياة كريمة للصحفيين، الذين يضعون أقلامهم ويترجلون من فوق صهوات جيادهم، بحثا عن الراحة.

ووضع الكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد نصب عينيه أهمية الوفاء لأساتذة المهنة، بالعمل على إيجاد موارد لزيادة معاشاتهم، وأيضا إقامة احتفال شهري بمواليد كل شهر من الأساتذة، الذين تجاوزوا الستين.

 أيمن عبد المجيد، عضو مجلس نقابة الصحفيينالكاتب الصحفي أيمن عبد المجيد رئيس لجنة المعاشات وعضو لجنة القيدبنقابة الصحفيين

ويحلم أيمن عبد المجيد بأن يأتي يوم يفوق فيه معاش الصحفي، قيمة بدل التكنولوجيا والتدريب، وهو قادر على تحقيق هذا الحلم، لأنه يسعى إليه بفكر متطور، وأداء احترافي، ولعل أبرز دليل على ذلك هو نجاحه في إضافة زيادة 500 جنيه إلى المعاش، مع الزيادة الأخيرة للبدل.

حريات الصحفيين بخير مع محمود كامل

أسفرت جهود لجنة الحريات بنقابة الصحفيين بقيادة الكاتب الصحفي محمود كامل، وكيل النقابة للحريات، ورئيس اللجنة الثقافية والفنية، خلال الفترة الماضية عن إصدار قرار بعفو رئاسي عن 600 محكوم عليهم في جرائم مختلفة من الرجال والنساء.

 محمود كامل وكيل نقابة الصحفيين ورئيس لجنة الحريات محمود كامل وكيل نقابة الصحفيين للحريات

وفي واقعة تعدي عدد من المحامين على الزملاء المصورين، والمحررين أثناء تأدية عملهم في تغطية انتخابات نقابة المحامي، شددت 'نقابة الصحفيين' على حق الزملاء في أداء عملهم الصحفي، وممارسة مهنتهم دون أية قيود، وعلى التزام نقابة الصحفيين بالدفاع عن هذا الحق واتخاذ كل الإجراءات القانونية بتحرير محضر في نقطة شرطة التحرير يحمل رقم 1475 إداري قصر النيل 2024م، يتضمن أسماء أكثر من متهم قاموا بالتعدى بالقول والفعل على الصحفيين، أثناء ممارسة عملهم، بالإضافة لوجود صور وفيديوهات لباقي المتهمين.

محمد الجارحي قائد تطوير مشروع علاج الصحفيين

قبل أيام أعلنت لجنة الرعاية الاجتماعية والصحية بنقابة الصحفيين برئاسة الكاتب الصحفي محمد الجارحي، رئيس لجنة الرعاية الصحية والاجتماعية، وممثل النقابة بصندوق التكافل، والسكرتير العام المساعد، عن جدول تشغيل العيادات الخارجية بالنقابة، بمشاركة 7 أطباء في التخصصات الطبية المختلفة.

محمد الجارحيالكاتب الصحفي محمد الجارحي، رئيس لجنة الرعاية الصحية والاجتماعية

وتشهد العيادات الخارجية تعاونًا مع مستشفى دار الفؤاد 6 أكتوبر بمشاركة 3 استشاريين في تخصصات الأمراض الصدرية، وجراحة العظام وإصابات الملاعب، والأورام، كما تشارك في العيادات الدكتورة جميلة نصر أستاذ القلب والأوعية الدموية ونقيب أطباء الإسماعيلية، والدكتور باهر مصطفى استشاري النساء والتوليد والعقم، والدكتور مصطفى رجب استشاري الباطنة والجهاز الهضمي والكبد.

وبجانب العيادات الخارجية، تقام عيادة التأمين الصحي يومي الأربعاء والخميس من كل أسبوع، من العاشرة صباحًا حتى الثانية ظهرًا، للصحفيين المشتركين في التأمين الصحي، وبالتعاون مع فرع التأمين الصحي بالقاهرة برئاسة الدكتور أحمد عطا.

والكشف في العيادات الخارجية مجانًا وبأسبقية الحضور لكل الصحفيين من أعضاء النقابة وأسرهم، وينتهي التسجيل بعد ساعة من بدء العيادة بالدور الأول بالنقابة.

استعادة أرض «6 أكتوبر».. وتخصيص وحدات سكنية للصحفيين

في 20 يوليو الماضي، التقى الكاتب الصحفي خالد البلشي نقيب الصحفيين، الدكتور المهندس عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، لبحث عدد من الملفات المتعلقة خاصة بملف الإسكان، بحضور الدكتور وليد عباس، معاون الوزير والمشرف على قطاع التخطيط والمشروعات، والمهندس أمين غنيم، نائب رئيس الهيئة لقطاع المشروعات العقارية والتجارية.

إسكان الصحفيينإسكان الصحفيين

وحصلت النقابة على موافقة مجلس إدارة هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة على تخصيص 50 وحدة سكنية بمشروع مدينتي في القاهرة الجديدة بعد مخاطبات رسمية من النقيب، وسيتم تكليف لجنة الإسكان بإنهاء إجراءات استيفاء الشروط والتخصيص وطرح إعلان للزملاء للتقدم لها.

كما حصل نقيب الصحفيين على الموافقة المبدئية من جانب الوزير على تخصيص وحدات سكنية في عدد من المشروعات، ومنها سكن مصر ودار مصر، على أن تحدد لجنة الإسكان احتياجات الصحفيين والتواصل مع الوزارة لإنهاء الإجراءات.

لجان خارج الضوء

وإذا كانت هناك لجان في نقابة الصحفيين، ساقها قدرها إلى أن تكون تحت الضوء، لما تعالجه من قضايا تحظى باهتمام واسع، فإن هذا لا يعني إهدار حقوق اللجان الأخرى، وباقي أعضاء المجلس، في الإشادة بأدوارهم الحيوية في كل قرارات النقابة.

وعلى الرغم من أن لجنة المرأة في نقابة الصحفيين، مازالت حديثة التكوين، حيث لم تر النور إلا في أبريل 2021، فإن الكاتبة الصحفية دعاء النجار، رئيس لجنتي المرأة والنشاط وممثل النقابة بصندوق التكافل، والسكرتير العام المساعد، استطاعت أن تجعل منها رقما مهما في معادلة قيادة المجتمع النسائي للصحفيات.

دعاء النجار ومحمد سعد الحفيظ ومحمد يحيى أعضاء مجلس نقابة الصحفيين دعاء النجار ومحمد سعد الحفيظ ومحمد يحيى أعضاء مجلس نقابة الصحفيين

ولا يقل وجود الكاتب الصحفي محمد يحيى، وكيل النقابة، ورئيس لجنة الخدمات والتكنولوجيا، وعضو لجنة القيد الاستئنافي، أهمية لما يتمتع به من مكانة كبيرة بين جموع الصحفيين، إزاء ما يقدمه من وقته وجهده لخدمة كل من يلجأ إليه، وأيضا الكاتب الصحفي محمد سعد عبد الحفيظ، وما صنعه من طفرة في مركز التدريب بنقابة الصحفيين.

قد تحكمنا المساحة فلا نستطيع أن نسهب أكثر من ذلك في إنجازات مجلس نقابة الصحفيين الحالي، لكن هذا لن يمنعنا من القول إن هذا غيض من فيض، ومازال في عمر المجلس الحالي لنقابة الصحفيين بقيادة خالد البلشي بقية تكفي لتحقيق المزيد من الإنجازات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً