المشرف العام على التحرير داليا عماد

دفتر أحوال المحاكم.. محاكمة 555 متهم في "ولاية سيناء 4" و6 آخرين في "أحداث مجلس الوزراء"

أهل مصر
محاكمات ـ  أرشيفية
محاكمات ـ أرشيفية
اعلان

تنظر محاكم القاهرة والجيزة، اليوم الثلاثاء، عددا من القضايا الهامة التي تهم الرأي العام ابرزها نظر محاكمة المتهمين فى ولاية سيناء 4 محاكمة 6 متهمين فى قضية "أحداث مجلس الوزراء"ومحاكمة خاطفي رجل أعمال في الإسماعيلية .

نظر محاكمة المتهمين فى ولاية سيناء 4

تنظر اليوم الثلاثاء، المحكمة المختصة المنعقدة بمجمع المحاكم بطرة، محاكمة المتهمين في القضية رقم 137 عسكرية المعروفة إعلاميًا بـ"اعتناق فكر داعش "، والمتهم فيها 555 متهما بتأسيس 43 خلية عنقودية تابعة لتنظيم "داعش"، ارتكبت 63 جريمة في شمال سيناء.

وكشفت تحقيقات النيابة وتحريات قطاع الأمن الوطني بوزارة الداخلية، عن أن الجرائم الإرهابية التي نفذها المتهمون في القضية تركزت في محافظة شمال سيناء، بالإضافة إلى تواصل قيادات وكوادر الجماعة مع قيادات تنظيم "داعش" بدولتي العراق وسوريا بصفة دائمة ومستمرة، وأن عددا من عناصر الجماعة التحقوا بمعسكرات التنظيم في سوريا لتلقي التدريبات على استعمال الأسلحة وصناعة المتفجرات واكتساب الخبرة الميدانية في حروب العصابات وقتال الشوارع، والعودة إلى مصر لتنفيذها في أعمال عدائية ضد الدولة ومؤسساتها ومواطنيها.

وأظهرت التحقيقات والتحريات، أن المتهمين رصدوا مجموعة من المؤسسات والشخصيات العامة، في إطار تخطيطهم لارتكاب عمليات إرهابية، من بين تلك المخططات رصد مبنى وزارة الداخلية وأكاديمية الشرطة بالقاهرة الجديدة، ورصد عدد من السفر العابرة لقناة السويس وميناء دمياط، وكنيسة بمنطقة عزبة النخل بالمرج، وكنيسة الأنبا شنودة بالغردقة، وكنيسة بولس الرسول بالعبور.

محاكمة 6 متهمين فى قضية "أحداث مجلس الوزراء"

تنظر محكمة الجنايات القاهرة المنعقدة بأكاديمية الشرطة، غداً الثلاثاء، إعادة إجراءات محاكمة 6 متهمين في قضية أحداث العنف وإضرام النيران والشغب التى وقعت فى محيط مباني مجلس الوزراء، ومجلسي الشعب والشورى والمجمع العلمي المصري، والمعروفة بـ "أحداث مجلس الوزراء".

وكانت المحكمة قد أمرت بإخلاء سبيل "س. ج"، بضمان محل إقامتها، وقدمت النيابة العامة إلى القضية متهمة جديدة رقمها 182 وصادر ضدها، حكم بالمؤبد ومتهم آخر جديد رقمه ٢٢٥، وتضمن قرار الاتهام إحالة 269 متهما إلى محكمة جنايات القاهرة و24 حدثا إلى محكمة الطفل وذلك لاتهامهم بالضلوع فى تلك الأحداث التي أسفرت عن وقوع أعداد من القتلى والجرحى في أحداث العنف بمحيط مجلس الوزراء.

وكانت النيابة العامة قد نسب للمتهمين وآخرين تهم ارتكابه جرائم التجمهر المخل بالأمن والسلم العام، ومقاومة السلطات باستخدام القوة والعنف لمنعهم من أداء قوات الأمن لعملهم فى تأمين وحماية المنشآت الحكومية، والحريق العمد لمبان ومنشآت حكومية وإتلافها واقتحامها، والتخريب وإتلاف الممتلكات العامة والخاصة وتعطيل المرافق العامة وحيازة أسلحة بيضاء وقنابل مولوتوف وكرات لهب.

محاكمة خاطفي رجل أعمال في الإسماعيلية

وتنظر محكمة جنايات الإسماعيلية، بعد قليل محاكمة المتهمين في قضية اختطاف رجل الأعمال أشرف النادي واحتجازه داخل حظيرة لمدة 5 أيام ومساومتة على سداد فدية قيمتها 5 ملايين جنية مقابل إطلاق سراحه.

كان المستشار وليد جمال الدين المحامي العام لنيابات الإسماعيلية، أمر بإحالة 17 متهمًا باختطاف "أشرف جودة عامر النادي"، رجل الأعمال بالإسماعيلية إلى محكمة الجنايات.

واستحوذت واقعة اختطاف أشرف النادي على مساحة كبيرة من الرأي العام بالإسماعيلية لشهر أكتوبر الماضي، وتداولم مقطع فيديو يكشف لحظات اختطافة في أثناء جلوسة مع أصدقائه على مقهى بحي الإسماعيلية ثان، حيث هاجمه عدة شخاص ملثمين ومدججيين بالأسلحة النارية.

شكل فريق بحث بقيادة العميد عصام عطوان رئيس مباحث الإسماعيلية، ضم المقدمون أحمد الصغير ومروان الطحاوي ومحمد سكر ومحمد هشام والرائد أنور القاضي، ووضعت خطة لفحص علاقات المجني عليه، ولم تجد أية خصومة بينه وبين أخرين، لتشير الخيوط الأولى إلى أن عملية الاختطاف وراءها ابتزاز والحصول على الأموال.

ألقي القبض على عدد كبير من المشتبه بهم، وكشفت تحريات فريق البحث أن أحد أفراد العصابة كان يجلس على ذات المقهي يراقب تحركات رجل الأعمال ويتواصل مع الخاطفين عبر الهاتف، وتصوير المجني عليه وتحديده للمتهمين لإتمام عملية الخطف بنجاح.

توصلت التحريات إلى أن المتهمين اقتادوا رجل الأعمال إلى مدينة المنزلة، وانتقل فريق البحث إلى مديرية أمن دمياط لتحرير رجل الأعمال المخطوف دون سداد أية أموال فدية للمتهمين.

إقرأ أيضاً:
اعلان