اعلان

كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ.. هل فرض الله صيام رمضان على غير المسلمين؟

  صوم رمضان
صوم رمضان

يقول المولى سبحانه وتعالى في كتابه العزيز: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ كَمَا كُتِبَ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِكُمْ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ).

والسؤال: هل كان المسلمون يصومون قبل فرض الصيام في شهر رمضان ؟ وكيف كان الصيام ووقته ؟ وهل فرض الله صيام رمضان على غير المسلمين ؟.

يقول ابن كثير في تفسير هذه الآية: ثبت في الصحيحين: 'يا معشر الشباب، من استطاع منكم الباءة فليتزوج، ومن لم يستطع فعليه بالصوم فإنه له وجاء'، ثم بين مقدار الصوم، وأنه ليس في كل يوم، لئلا يشق على النفوس فتضعف عن حمله وأدائه، بل في أيام معدودات، وكان هذا في بداية مجئ الإسلام، حيث كان المسلمون يصومون من كل شهر 3 أيام ، ثم نسخ ذلك بصوم شهر رمضان، كما سيأتي بيانه.

وروي أن الصيام كان أولا كما كان عليه الأمم قبلنا، من كل شهر 3 أيام، ورى ذلك كثير من الصحابة منهم معاذ، وابن مسعود، وابن عباس، وعطاء، وقتادة، والضحاك بن مزاحم. وزاد: لم يزل هذا مشروعا من زمان نوح إلى أن نسخ الله ذلك بصيام شهر رمضان.

اقرأ ايضا ..مَّا لَهُم بِهِ مِنْ عِلْمٍ وَلَا لِآبَائِهِمْ ۚ كَبُرَتْ كَلِمَةً تَخْرُجُ مِنْ أَفْوَاهِهِمْ ۚ إِن يَقُولُونَ إِلَّا كَذِبًا

وقال البغوي في تفسير هذه الآية: 'صيام رمضان كان واجبا على النصارى، كما فرض علينا فربما كان يقع في الحر الشديد والبرد الشديد، وكان يشق عليهم في أسفارهم ويضرهم في معايشهم، فاجتمع رأي علمائهم ورؤسائهم على أن يجعلوا صيامهم في فصل من السنة بين الشتاء والصيف، فجعلوه في الربيع وزادوا فيه 10 أيام كفارة لما صنعوا، فصار 40 ثم إن ملكهم اشتكى فمه، فجعل لله عليه إنه برأ (شُفي) من وجعه أن يزيد في صومهم أسبوعا، فبرئ (شُفي) فزاد فيه أسبوعا ثم مات ذلك الملك، ووليهم ملك آخر فقال أتموه 50 يوما.

وقال مجاهد : أصابهم موتان فقالوا زيدوا في صيامكم فزادوا عشرًا قبل وعشًرا بعدًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة