اعلان

هل تصوم المرأة إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع لها فيه الغسل؟

المرأة الحائض
المرأة الحائض

هل تصوم المرأة إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع لها فيه الغسل؟ وما هى الحالات التي يجب فيها على المرأة عندئذ الصوم ولو لم تغتسل قبل الفجر ؟ وحول صوم المرأة الحائص قالت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إن السلف والخلف قد أجمعوا على عدد من الأحكام الشرعية، ومن هذه الأحكام الشرعية المرعية: أحكام الحائض؛ ومن أحكام الحائض المجمع عليها سلفًا وخلفًا، أنها لا تصوم إذا نزل عليها دم الحيض، بل يجب عليها أن تفطر ثم تقضي ما عليها من أيام لم تصمها في حيضتها، وهذا التشريع النبوي لا شك ولا ريب أن فيه رحمة بالمرأة'.

الأدلة الشرعية على وجوب فطر المرأة الحائص

ومن الأدلة الشرعية التي ساقتها دار الافتاء بما يؤكد وجوب فطر الحائض في شهر رمضان قول الرسول: 'أليس إذا حاضت لم تصل ولم تصم ... فذلك من نقصان دينها' إلى جانب ما روي عن زوجته عائشة التي قالت: 'كنا نحيض على عهد رسول الله -صلى الله عليه وسلم-، ثم نطهر، فيأمرنا بقضاء الصيام، ولا يأمرنا بقضاء الصلاة'. وعلى ذلك فقد ذهبت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إلى أن الحائض والنفساء سواء؛ لأن دم النفاس هو دم الحيض، وحكمه حكمه. ومتى وجد الحيض في جزء من النهار فسد صوم ذلك اليوم، سواء وجد في أوله أو في آخره، ومتى نوت الحائض الصوم، وأمسكت، مع علمها بتحريم ذلك، أتمت، ولم يجزئها.

صوم المرأة إذا انقطع دم الحيض قبل الفجر بوقت لا يسع لها فيه الغسل

أما في حالة انقطاع دم الحيض عند المرأة قبل الفجر بوقت لا يسع لها فيه الغسل، فهل تصوم المرأة في هذه الحالة، ذهبت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إلى أنه في مثل هذه الحالة وإذا انقطع دم الحيض قبل الفجر يجب على المرأة الصوم حتى ولو لم تغتسل قبل الفجر فتعقد النية بالصوم وتغتسل بعد الفجر. وأشارت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية إلى أنه في هذه الحالة يصح تأخير الغسل ولا يبطل صوم المرأة الذي انقطع دم الحيض عنها ولم تغتسل.

WhatsApp
Telegram