اعلان

هل الاستماع للأغاني والموسيقى في نهار رمضان يبطل الصوم ؟

اغاني
اغاني

يسأل كثير من المسلمين وخاصة الشباب هل سماع الأغاني في نهار شهر رمضان يبطل الصوم ؟ وهل يمكن أن يكتفي الصائم بسماع الأغاني والأناشيد الدينية في نهار رمضان ؟ حول هذه الأسئلة ذهبت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية بشكل عام إلى أن الأغاني والموسيقى منها ما هو مباح سماعه ومنها ما هو محرم؛ وذلك لأن الغناء كلام حسنه حسن وقبيحه قبيح.

فالموسيقى والغناء المباح: ما كان دينيا أو وطنيا أو كان إظهارا للسرور والفرح في الأعياد والمناسبات، مع مراعاة عدم اختلاط الرجال بالنساء، وأن تكون الأغاني خالية من الفحش والفجور وألا تشمل على محرم كالخمر والخلاعة، وألا يكون محركا للغرائز أو مثيرا للشهوات، وأن تكون المعاني التي يتضمنها الغناء عفيفة وشريفة.

مشروعية السماع للموسيقى والأغاني في رمضان وغير شهر رمضان

لكن مع ذلك فقد ذهبت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية للقول بأنه هناك شكل من أشكال الموسيقى والأغاني المحرمة، ويقصد بها الأغاني والموسيقى التي تلهي عن ذكر الله تعالى وتتضمن أشياء منكرة ومحظورة؛ مثل أن تكون باعثة على تحريك الغرائز والشهوات ويختلط فيها الرجال بالنساء أو يكون صوت المغني فيه تخنث وتكسر وإثارة للفتن وتسعى إلى تدمير الحياء والأخلاق. وحيث فرق العملماء بين نوعين من الغناء، أولهما: يثير الكوامن ويحرك الشهوات ويخرج الإنسان من حالته المعتدلة ويدفعه دفعًا نحو الرذيلة والمحرمات وهذا محرم سواء أكان فى رمضان أو غيره من أشهر السنة.

الاستماع للأغاني والموسيقي في نهار شهر رمضان

أما سماع الأغاني في نهار رمضان فقد ذهبت أمانة الفتوى في دار الإفتاء إلى أن الأغاني من حيث الكلمات، تأخذ حكم الشعر فمنها ماهو قبيح ومنها وما هو حسن، موكدا أن الغناء يكون جائزا في حال إذا كانت الكلمات مستساغة ولا تخالف الشرع أو تدعو لإثارة الفواحش أو إلى تعدٍ على حدود الله، ولكن في كل الأحوال فقد خلصت أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية أن الاستماع للأغاني في نهار شهر رمضان لا يبطل الصوم بأى حال من الأحوال بالنظر إلى أن ما يبطل الصوم هو الأكل أو الشرب متعمدا، أو الجماع في نهار رمضان.

WhatsApp
Telegram