اعلان

هل نبيت نية الصوم في كل ليلة في شهر رمضان .. وما هو محل النية ؟

نية صوم رمضان
نية صوم رمضان

في شهر رمضان المبارك يسأل كثير من المسلمين حول التلفظ بنية الصوم في شهر رمضان المبارك ؟ فهل يجب التلفظ بنية صوم شهر رمضان ؟ أم تكفي النية سرا ؟ حول هذه الأسئلة قال مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية، أن هناك إشكال عند كثير من الناس بوجوب تبييت النية في كل ليلة من ليالي رمضان، منوها أن هذا الأمر صحيح شرعا. وأشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إلى أن هذا الأمر صحيح شرعا لحديث النبي الكريم أنه قال 'من لم يبيت النية في كل ليلة من ليالي رمضان فلا صيام له' منوها أن جمهور الفقهاء يفتون بأنه يجب على كل مسلم أن يبيت النية في كل ليلة.

هل نبيت نية الصوم في كل ليلة في شهر رمضان .. أهمية النية في رمضان

في إشارة إلى أن النية لها أهمية كبيرة في الإسلام فهي التي تحدد هدف الإنسان ووجهته وقصده في كثير من الأمور؛ لذا يقول صلى الله عليه وآله وسلم: «إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته لما هاجر إليه» متفق عليه. وفيما يتعلق بنية الصوم فرسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول: «من لم يجمع الصيام قبل الفجر فلا صيام له» رواه الأربعة واللفظ لأبي داود والترمذي، والإجماع هنا هو الإحكام والعزيمة.

هل نبيت نية الصوم في كل ليلة في شهر رمضان .. أشكال النية في رمضان

لكن مع ذلك فقد أشار مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية إلى أن تبييت النية باختصار هو العزم على القيام للسحور أو ضبط المنبه، بنية السحور من أجل الصيام، فهذه هي النية، منوها بأنه ان لم يقم فيجوز له الصوم وهذا مذهب المالكية. مشيرا إلى أن السحور في كل ليلة هو نية صوم هذا اليوم وبالتالي يجوز ذلك ولا حرج فيه.والنية محلها القلب، ولا يشترط النطق فيها باللسان، والنية في الصوم إما ركن أو شرط على اختلاف الفقهاء، ويرى بعض الأئمة أن النية واجبة التجديد لكل يوم من أيام رمضان، ولا بد من تبييتها ليلا قبل الفجر، وأن يعين الصائم صومه إذا كان فرضا بأن يقول: نويت صيام غد من شهر رمضان.

WhatsApp
Telegram