اعلان
اعلان

السواني البحرية بمطروح.. كنيسة تاريخية تعود للقرن السادس سقطت من حسابات الآثار والسياحة (صور)

كنيسة السواني البحرية بمطروح
كنيسة السواني البحرية بمطروح

تزخر مطروح بمناطقها الأثرية العديدة والحضارات المختلفة التي مرت بالصحراء الغربية علي مر العصور، رغم عدم تسليط الضوء عليها، ورغم افتتاح المتحف الاقليمي في 2018 الذي يجسد كل ما دار بصحراء مطروح من تاريخ موثق، ولكن لم تهتم وزارة الآثار والسياحية بباقي المناطق المليئة بالكنوز والإعلان عنها بالشكل الذي يليق بمكانة مصر التي تسطر تاريخا جديدا.

كنيسة السوانى البحرية، هي واحدة من المناطق الأثرية علي قمة جبل بجوار شاطئ روميل، مسجلة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية بمنطقة آثار مطروح بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم ١٦٥.

ويرجع تاريخ الكنيسة إلى القرن السادس الميلادى ، وصدر قرار وزارة الآثار رقم 316 لسنة 2019 والخاص بتحديد حرم كنيسة السوانى البحرية وحتي الآن لم يتم عمل أي شئ من قبيل التطوير أو التحديد.

قال محمد عصام، ناشط سياحي ومنظم رحلات بمرسي مطروح، إن مكان كنيسة السوانى البحرية لا يعرفه الكثيرون لعدم اهتمام المحافظة والآثار رغم موقعه الفريد علي البحر مباشرة.

كنيسة السواني البحرية بمطروحكنيسة السواني البحرية بمطروح

وأكد طارق حمدي، مدير أحد الفنادق السياحية بمطروح، أن ضيف وزائر المحافظة يحتاج الي وضع برنامج له طوال فترة إقامته، وتلك المناطق تحفظ تاريخ وحضارة الصحراء الغربية ولن يأتي سائح أجنبي إلى كنيسة السواني البحرية لعدم إلقاء الضوء على الآثار القبطية.

وأوضح مستر روجية بيتر، خبير سياحي، أن كنيسة 'السوانى البحرية' ضمن كنيستين أثريتين مسجلين فقط ، أنشأها بعض الرهبان الفارين أثناء فترة الاضطهاد الدينى، وترك المكان طوال هذه الفترة دون تغير يعد تقصيراً، وهذا الأثر التاريخي الذي يرجع الي العام السادس الميلادي لابد من تسويقه والترويج له بالشكل المناسب.

كنيسة السواني البحرية بمطروحكنيسة السواني البحرية بمطروح

من جانبه أكد مصدر مسؤول بمنطقة آثار مطروح، أن جميع المناطق الأثرية بنطاق مارينا العلمين حتي واحة سيوة سوف تدخل مرحلة جديدة من التطوير والاهتمام ، وكنيسة السواني البحرية أنشئت على شكل مستطيل، والبقايا الأثرية تتضمن 6 حجرات على الترتيب من الشرق إلى الغرب، بالإضافة الي الصالة الرئيسية عرض 8 متر تلتف حولها 3 حجرات وملحقات الكنيسة، وفي شمال الصالة الرئيسية توجد 3 حجرات من الشرق إلى الغرب، ويقع فى الشمال الشرقى للكنيسة محجر صغير منحوت من الحجر الجيرى .

وأضاف المصدر، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن المناطق الأثرية في الصحراء الغربية عديدة ولها تاريخ في الحضارات الفرعونية والرومانية واليونانية والاسلامية والقبطية، وتم حصر كافة المناطق وتحديدها لتسليط الضوء عليها والترويج لها في الفترة القادمة خاصة مع اهتمام الدولة بالساحل الشمالي الغربي وواحة سيوة التي تعد من الكنوز التي لها مستقبل كبير.

كنيسة السواني البحرية بمطروحكنيسة السواني البحرية بمطروح

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
أمريكا "غيرت موقفها" من اجتياح رفح.. كواليس مباحثات غالانت مع مسؤولي البيت الأبيض