اعلان

قبل أيام من جمعيتهم العمومية.. الغضب يسيطر على الأطباء بسبب تجاهل أزماتهم

هجرة الأطباء
هجرة الأطباء

يعاني القطاع الصحي من أطباء وتمريض من المشكلات والأزمات المتكررة، مرورا بانخفاض الأجور، وقلة الإمكانيات في بعض المستشفيات، والتعدي المتكرر على الأطباء والتمريض داخل المستشفيات، والتعسف الإداري، نهاية إلى الفاتورة الإلكترونية، والكثر من المعوقات والتحديات أمام الأطباء في انهاء تراخيص فتح العيادات، وعدم تطبيق قانون لحماية الأطباء حتى الآن، لذلك تسعي الدولة جاهدة في مناقشة جميع مشاكل القطاع الصحي .

توجيهات الرئيس بتحسين منظومة الصحة

وصرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، مؤخرا بأنه انطلاقاً من توجيهات رئيس الجمهورية بتحسين منظومة الصحة واهتمام الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان بهذا الملف أيضا، بصفة عامة، وبتحسين وضع الفريق الصحي بصفة خاصة، تم تشكيل لجنة برئاسة الوزير شخصيا، تضم ممثلي القطاع الطبي بالجامعات ووزراء صحة سابقين ووزارتي المالية والعدل ونقابة الأطباء والبرلمان بغرفتيه وشباب الأطباء، لدراسة تحسين وضع الأطباء على أن ترفع تقريرها لدولة رئيس مجلس الوزراء خلال 3 أشهر، وتحديد توقيت لعمل اللجنة يدل على أن الدولة المصرية جادة للغاية في هذا الملف.

وأشار إلى أن اللجنة لن تختص بتحسين الوضع المادي للأطباء، فقط بل أيضاً بدراسة كل ما يتعلق بالتراخيص للمنشآت الطبية والعيادات وآليات التكليف والتدريب والمسؤولية الطبية، وتابع مؤكداً أن تشكيل هذه اللجنة مجرد بداية؛ إذ سوف يستتبع ذلك لجان تدرس أوضاع الفريق الصحي بالكامل كالتمريض والفنيين وأطباء العلاج الطبيعي والأسنان والصيادلة والإداريين وبقية الفئات.

وشدد أن الدولة تتخذ خطوات جادة من أحل تحسين رواتب الفريق الطبي، وهي خطوات ليست كافية لكننا نتحرك بجدية وللأمام وبشكل مختلف، في ظل إدراك أن دخول أعضاء الفريق الصحي لا بد أن تتحسن.

ونتابع في السطور القادمة أبرز المشاكل التي تواجه القطاع الطبي وحلولها

حاجة الأطباء إلى الاهتمام بالمستشفيات وتطويرها

قال إبراهيم رمزي أخصائي جراحة وعظام بمستشفى القصر العيني ببني سويف، إننا بحاجة إلى تطوير المنظومة الصحية بأكملها لتوفير بيئة جيدة للطبيب.

وأضاف أننا بحاجة إلى الاهتمام بالمستشفيات وتطويرها وتوفير كافة النواقص من أدوية أو مستلزمات طبية.

وتابع أن الطبيب في مصر له أهمية كبيرة، مؤكدا على ضرورة تشجيعهم على البحث العلمي والدراسات العليا، والاهتمام بتدريبهم على العمليات الحديثة بمستشفيات الجامعة.

وأكد أن من أهم المشاكل التي تواجهنا كأطباء هي انخفاض الأجور وخاصة بدل العدوى.

عدم الاهتمام الكافي بالتمريض والأطباء من حيث الدخل المادي

قالت ش.خ ممرضة بمستشفى الإيمان العام بمحافظة أسيوط، إن من أهم المشكلات التي تواجه القطاع الطبي بشكل عام ، عدم الاهتمام الكافي بالتمريض والأطباء من حيث الدخل المادي فالأجور قليلة جدا مقارنة بالجهد المبذول وتدني بدل العدوى.

وأضافت أننا بحاجة لتوفير الأمن على مدار اليوم داخل المستشفيات لمنع حوادث التعدي المتكررة على الطاقم الطبي، والاهتمام بتطبيق قانون المسئولية الطبية في أسرع وقت.

ضرورة حل مشاكل الأطباء وتوفير كافة سبل الراحة والآمان

قال الدكتور محمود أبو الخير وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، إن قرار الدكتور خالد عبدالغفار وزير الصحة والسكان بتشكيل لجنة برئاسته لدراسة تحسين أحوال الأطباء، على أن ترفع توصياتها لرئيس مجلس الوزراء، خلال 3 أشهر من تاريخ تشكيلها، قرار جيد جدا ونأمل فيه أن يحل مشاكل القطاع الصحي بأكمله.

وطالب 'أبو الخير' بضرورة حل مشاكل الأطباء وتوفير كافة سبل الراحة والآمان داخل المستشفيات، والاهتمام بتحسين النواحي المادية والتأهيلية والمعيشية حتى نستطيع السيطرة على هجرة الأطباء إلى الخارج.

وأضاف وكيل لجنة الصحة بالبرلمان، أنه يأمل تطبيق قانون المسئولية الطبية في الأيام القادمة الذي بدونه لا توجد بيئة آمنة للعمل داخل المستشفيات.

القانون لا يفرق بين الطبيب والبلطجي

قالت الدكتورة منى مينا، وكيلة النقابة العامة للأطباء سابقا، إن دراسة تحسين أحوال الأطباء، على أن ترفع توصياتها لرئيس مجلس الوزراء، خلال 3 أشهر من تاريخ تشكيلها خطوة إيجابية، ولكنها في حالة دهشة من أننا ما زلنا نناقش مشاكل الأطباء حتى الآن التي اقترحت من قبل مجلس النواب على مدار السنوات السابقة ولكن دون فائدة.

وأضافت 'مينا' أن قانون المسئولية الطبية، والتعسف الإداري الشديد، والتعامل بسلبية مع بعض القضايا التي تخص الأطباء، مؤكدة أن الأطباء لا يزالون يقعون تحت طائلة قانون العقوبات، الذي لا يفرق بين الطبيب الذي يستخدم المشرط لإنقاذ مريض، والبلطجي، الذي يعتدي على شخص بمطواة في الشارع.

وطالبت وكيلة النقابة العامة للأطباء سابقا ، بحماية الأطباء داخل المستشفيات من التعدي عليهم، وتطبيق قانون المسئولية الطبية في أسرع وقت، والعمل على تحسين أوضاع الطبيب.

وأكدت 'مينا' أن مشاكل الأطباء وحلولها معروفة منذ سنوات طويلة، ولكننا في حاجة للإرادة القوية للتنفيذ.

وتابعت أنها تتمني البدء في التنفيذ بأسهل الخطوات التي لا تكلف الدولة شيئا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
موعد مباراة الأهلي ومازيمبي والقنوات الناقلة في دوري أبطال إفريقيا