المشرف العام على التحرير داليا عماد

دفتر أحوال المحاكم.. الحكم على زياد العليمي ونظر طعون المتهمين فى "أحداث العدوة" الأبرز

أهل مصر
محاكمات ـ ارشيفية
محاكمات ـ ارشيفية
اعلان

تنظر محاكم القاهرة والجيزة بعد قليل عدد من القضايا التي تشغل الرأي العام ، أبرزها الحكم على زياد العليمي في قضية نشر أخبار كاذبة ونظر طعون المتهمين فى "أحداث العدوة" ، محاكمة المتهمين بقتل طالب الرحاب .

الحكم على زياد العليمي في قضية نشر أخبار كاذبة

تصدر محكمة جنح المقطم، برئاسة المستشار عمرو هريدي، اليوم الثلاثاء، الحكم علي زياد العليمي بتهمة نشر أخبار وبيانات كاذبة.

كانت نيابة المقطم أحالت المتهم لمحكمة الجنح بتهمة نشر أخبار كاذبة عن الدولة خلال حوار أدلى به لقناة أجنبية.

يذكر أن زياد العليمي محبوس احتياطيًا في قضية أخرى رقم 930 لسنة 2019 حصر أمن الدولة العليا، المعروفة بـ"خلية الأمل"، ويواجه تهمًا بارتكاب جرائم الاشتراك مع جماعة أنشئت على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها، ونشر أخبار ومعلومات وبيانات كاذبة على نحو متعمد عن الأوضاع السياسية، والاقتصادية بالبلاد بقصد تكدير السلم العام وزعزعة الثقة في مؤسسات الدولة.

طعون المتهمين فى "أحداث العدوة"

تنظر محكمة النقض، اليوم الثلاثاء، في طعون المتهمين فى قضية أحداث عنف العدوة، والاطلاع علي مذكرات النيابة.

وكانت محكمة جنايات المنيا قضت بمعاقبة محمد بديع المرشد العام لجماعة الإخوان الإرهابية، و87 متهمًا آخرين بالسجن المؤبد، في القضية التي اشتهرت إعلاميًا بـ"أحداث العدوة" ، وبمعاقبة 81 متهما آخرين بالسجن المشدد لمدة 15 سنة، و49 متهما آخرين بالسجن المشدد 7 سنوات، و16 آخرين بالسجن المشدد 10 سنوات، و22 متهما بالمشدد 3 سنوات، ومتهم واحد بالسجن 15 سنة، ومتهم آخر بالسجن 3 سنوات، وبالحبس مع الشغل لمدة سنتين لـ 22 متهما.

محاكمة المتهمين بقتل طالب الرحاب

تواصل الدائرة 11 جنوب، بمحكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بالتجمع الخامس، غداً الثلاثاء، برئاسة المستشار محمد منصور حلاوة، اليوم الثلاثاء، محاكمة المتهمين بقتل طالب الرحاب، وتعقد الجلسة بعضوية المستشارين، معتصم أحمد عبد الرحمن، و حسام الدين فتحى.

وأوضح المحامى ناصر عويس، محامى المتهمين من الخامس للثامن، أن مجرى تحريات المباحث أكد فى شهادته أمام هيئة المحكمة، أن المتهمين من الخامس وحتى الثامن استدرجا المجنى عليه بنية تأديبه أو الانتقام منه، وليس قتله.

من جانبها كانت أكدت المحامية إنجى على، المحامية عن المتهم الرابع، أن دفاع المتهمين الأول والثانية طلبوا عرض المتهمة حبيبة على لجنة طبية ثلاثية للتأكد من عذريتها، موضحة أن الطب الشرعى سبق وأن فصل فى هذا الموضوع مؤكدًا عذرية المتهمة.

كان النائب العام، أحال المتهمين "أشرف.ح" 55 سنة صاحب مكتب مقاولات، وابنته "حبيبة" 20 سنة طالبة، و"محمد.ى" 20 سنة "سائق" و"باسم.م "رئيس مجلس إدارة شركة للاستيراد والتصدير، و"سيد.ر" وشهرته " سيكا" 40 سنة سائق، ومجدى.ع 40 سنة "سفرجى"، و"وليد.ح" 32 سنة "سائق"، وشقيقه "أحمد" 21 سنة عامل، إلى محكمة الجنايات.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
هبوط حاد في أسعار الذهب اليوم السبت 27 فبراير 2021.. وعيار 21 بـ 765 جنيه