اعلان

تعليق الدراسة يضع المعلمات "الأمهات" فى "ورطة".. البرلمان: الإجازة حق لهن.. ونائب الوزير: تعقيم المدارس يستدعي حضور الموظفين

تعليق الدراسة
تعليق الدراسة

بعد قرار تعليق الدراسة الذي وجه به الرئيس عبد الفتاح السيسى، كإجراء احترازي لمنع انتشار فيروس كورونا المستجد، سادت حالة من الجدل الشديد على مواقع التواصل الاجتماعى، بشأن تطبيق القرار على المعلمين والإداريين، أم الطلاب فقط.

وكان الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، قد أعلن أنه سوف يتم تحديد موقف المعلمين بعد 48 ساعة من موعد الإجتماع الذى تم عقده بمجلس الوزارء بعد وقت قليل من قرار تعليق الدراسة، حتى عاد وصرح بأن تأجيل الدراسة لمدة أسبوعين يعود فقط على الطلاب وليس أى فرد آخر فى المنظومة التعليمية، مؤكدا أن المعلمين عليهم دور مهم وواجبات .

وانتشرت على مواقع التواصل الإجتماعى بعض المنشورات التى تطالب بإجازة للمعلمين ولكن أجاب عليها الوزير بأنه لا يوجد منطق في طلب المعلمين والإداريين إجازة، مصرحًا: 'كل موظف ياخد إجازة ما انا موظف في التربية والتعليم وأذهب لعملي عادي، لدينا ظروف ومش عاوزين نوصل لمرحلة مد فترة تعليق الدراسة'.

وكشف أنه تم إعداد دليل تعلم للطالب يتضمن المطلوب من الطالب تحقيقه في كل درس والمحاور الأساسية والروابط الإلكترونية من بنك المعرفة المصري EKB، التي تساهم في دعم التعلم وتعميق الفهم.

وبالفعل مر يوم واحد وبدأت وزارة التربية والتعليم بتوجيه المعلمين، خلال فترة تعليق الدراسة، للتواصل مع طلابهم من خلال أحد تطبيقات التواصل والتعلم عن بعد، بالاستعانة بأخصائي التكنولوجيا بالمدرسة، حيث إنه سيعمل على متابعة التحاق الطلاب بمجموعات التواصل التي تم إعدادها عن طريق معلم المادة، وتخصيص أوقات محددة للرد على الاستفسارات وتقديم إرشادات للطلاب من خلال جدول زمني معلن بالمدرسة.

وأكد الدكتور طارق شوقى، أن على المعلم الحضور إلى المدرسة والإجابة على أسئلة الطلاب سواء هاتفياً أو من يتوجه منهم إلى المدارس خلال فترة تعليق الدراسة، وأيام تعليق الدراسة سوف يتم استغلالها للعمل على تعقيم المنشآت.

رعاية الأبناء

ولكن سرعان ما أصدرت وزير التضامن الاجتماعى الدكتورة نيفين القباج قرارًا بتعليق عمل الحضانات للحفاظ على صحة الأطفال، وهنا ظهرت مشكلة الأمهات العاملات فى المدارس والجامعات لوجود أبنائهن أقل من 12 عاما، مما جعل الأمهات يطالبن الدكتور طارق شوقى بإن تشملهن إجازة تعليق الدراسة، وبدأ البرلمان يدرس ذلك للحصول على إجازة للأمهات، ومازالت الوزارة تدرس الأمر.

تعليم البرلمان: الإجازة حق للمعلمات

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة ماجدة نصر عضو لجنة التعليم بمجلس النواب لـ'أهل مصر'، إنه لا داعى لأن يشمل قرار التعليق المعلمين من الرجال، لأن الوزارة تحتاج المعلمين فى التواصل مع الطلاب فى العملية التعليمية، حيث إن التعليم عن بعد يحتاج إلى أن يكون المعلم متواجد دائما مع الطلاب عبر الإنترنت، وأن يكون متصلًا أيضا بالوزارة.

وذكرت أن المشكلة الحقيقة التى نشأت هى المرأة العاملة ولديها أطفال أقل من ١٢ عامًا بعد تعليق الحضانات وأصبحت فى حيرة وهذا ينطبق أيضًا على المعلمات، لذلك نرجو من الوزارة أن تنظر فى أمر المعلمات وإعطاءهن إجازة لرعاية أبنائهن.

أعمال التعقيم بالمدارس

وأكد محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم لشئون التعليم الفنى، فى تصريحات لـ'أهل مصر'، أن الإجازة للطلاب فقط، حيث ستكون أعمال تعقيم وتنظيف للمدارس، ويجب أن يشرف عليها العاملون في المدرسة.

وتابع أن الإداريين كذلك مطلوب منهم التواجد بإصلاحات من الأمطار، وستعمل الوزارة على اجتياز هذه الظروف واستكمال الدراسة عن طريق استخدام القنوات التعليمية ومواقع الوزارة online learning..

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً