اعلان

أدعية يقولها المسلم في الحر الشديد خلال نهار رمضان

  صوم رمضان
صوم رمضان

مع ارتفاع درجات الحرارة في نهار شهر رمضان المبارك يسأل كثير من المسلمين عن الدعاء الذي من الممكن أن يقال في نهار شهر رمضان والأدعية المأثورة التي تقال في أيام الحر الشديد. وقد جاء في الأثر عدد من الأدعية التي يمكن قولها في الحر الشديد، ومن هذه الأدعية التي أشارت لها أمانة الفتوى في دار الإفتاء المصرية الدعاء المأثور : ( اللهم أجرني من حر جهنم )، ومن وهذا الدعاء ما ورد في السنة النبوية الشريفة في الحديث المروي عن رسول الله “صلى الله عليه وسلم”: ( إذا كان يومٌ حار ألقى الله تعالى سمعه وبصره إلى أهل السماء وأهل الأرض، فإذا قال العبد: لا إله إلا الله، ما أشد حر هذا اليوم، اللهم أجرني من حر جهنم، قال الله عز وجل لجهنم: إن عبدًا من عبادي استجارني منك، وإني أشهدك أني قد أجرته ).

دعاء النبى صلى الله عليه وسلم في الحر الشديد

وكان دعاء النبي الكريم إذا رأى ما يكره يقول: 'الحمد لله على كل حال'، وإذا رأى ما يحب يدعو: 'الحمد لله الذي بنعمته تتم الصالحات'. وكان صلى الله عليه وسلم يقول: 'إذا اشتد الحر فأبرِدوا بالصلاة؛ فشِدة الحر من فيح جهنم'، وهو الحديث المتفق عليه.

أجر صيام رمضان في الحر الشديد

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن أجر الصيام عظيم، ولكنه في شدة الحر يكون أعظم أجرًا، منوهًا بأن التكليف كلما كان فيه مشقة كلما عظمت الأجور التي يحصلها الإنسان منه، والقاعدة الفقهية تقول ( ما كان أكثر فعلًا، كان أكثر فضلًا، وعليه فإن الصيام في الأيام التي يشق فيها الصيام والإنسان يجاهد نفسه فيصوم ويتمم الصوم، يكون الأجر فيها أكبر من الأيام التي يكون فيها النهار أقصر أو تكون المشقة المرتبطة فيها بالصيام أقل).

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً