اعلان

أصغر "طيارة" في العالم تزور مصر.. ما لا تعرفه عن "اللاجئة الأفغانية" التي "طافت سماء الدنيا"

بدأت الأفغانية "شيستا ويز"، جولة حول العالم، تهدف لدعم الفتيات والسيدات في الحصول على تكنولوجيا الطيران، وترغب شيستا في قطع مسافة 25800 كيلو متر بطائرتها الخاصة التي أطلقت عليها اسم "الأحلام سوار".

ورسمت ويز خارطة لجولتها العالمية، كانت مصر إحدى محطاتها، التى هبطت فيها اليوم، واستقبلها عدد من قيادات الطيران المدني، على رأسهم المهندس محمد سعيد محروس، رئيس الشركة القابضة للمطارات والملاحة الجوية.

وعن أبرز المحطات فى حياة شيستا ويز، أصغر قائدة طيارة في العالم، أعدت "أهل مصر"، أهم المحطات في حياة شيستا ويز اللاجئة الأفغانية التي تحلق بأحلامها حول العالم.

_ ولدت شيستا ويز فى مخيم للاجئين في أفغانستان، كان صوت ضجيج الطائرات يسبب لها حالة من الخوف والهلع، فقد شهدت طفولتها قصف بالطائرات ودمار وموت.

_ هاجرت مع عائلتها إلى الولايات المتحدة الأمريكية عام 1987.

_ فى أمريكا قررت التغلب على خوفها من صوت الطائرات، وتحدت واقعها، وتعلمت قيادة الطائرة، واستخرجت رخصة لقيادة الطائرات، وفى ذلك أعلنت إدارة الطيران الفيدرالية، أن نحو 600 ألف رخصة لقيادة الطائرات تم إستخراجها فى الولايات المتحدة 6% فقط منها للنساء.

_ رسمت شيستا، لنفسها طريقا طوله 25800 حول العالم، لتحلق فوقه بطائرتها الخاصة، معلنة للعالم عن وجودها، وتحديها لأية ظروف صعبة.

تمتلك شيستا طائرة من نوع بيتشا كرافت آى 36 التى يمكنها التحليق بسرعة 320 كيلو مترا فى الساعة.

قررت شيستا فى رحلتها التوقف فى 18 محطة فى 30 بلدا، حول العالم، تضمها القارات الخمس، منها مصر وأسبانيا والهند واندونيسيا وسنغافورة وأستراليا وقطر.

فى منتصف شهر أغسطس القادم، سوف تهبط شيستاـ بطائراتها فى مطار فلوريدا، حيث محطتها الأخيرة في رحلة أحلامها حول العالم.

قالت شيستا فى تصريحات صحفيه لها، إنه من المهم أن يحصل الإنسان على هدفه ثم يسعى للوصول إليه، وفي كل محطة تهبط فيها شيستا فى رحلتها حول العالم، تنظم لها منظمة الطيران المدنى فعاليات خاصة، وذلك بالتعاون مع الشركاء، بهدف تشجيع الأطفال على تعلم العلوم الطبيعية والرياضيات والتكنولوحيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«إعادة القمة».. خبير لوائح يفجر مفاجأة بشأن مباراة الأهلي والزمالك