اعلان

تعرف علي الـ5 برامج التي تقدمها مصلحة الكفاية الإنتاجية بوزارة الصناعة

تعتبر مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى أحد أعرق المصالح الحكومية التابعة لوزارة التجارة والصناعة والمسؤولة عن التدريب المهنى وكيفية تطويره وتنظيمه لإعداد وتوفير العمالة الفنية الماهرة المؤهلة للمشاركة فى سوق العمل الصناعية مما يساهم فى تحسين إنتاجية الصناعة حيث أنشئت مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى فى أغسطس عام 1956.

تخرج من مراكز المصلحة العديد من الفنيين المهرة والذين يمثلون القاعدة العريضة التي تعمل بالشركات والمؤسسات الصناعية الكبرى الآن.

مؤخرًا وفى إطار توجه وزارة التجارة والصناعة لإدخال القطاع الخاص كشريك رئيسى فى تطوير منظومة التدريب الفنى والمهنى وقعت المصلحة على 12 بروتوكول تعاون مع بعض الشركات يتم بموجبه إنشاء محطات تدريبية مدرسة لكل مصنع لتدريب 1105 طلاب منهم 770 طالبا فى مجال صناعة الملابس الجاهزة و335 طالبا فى مجال الطباعة بنظام التلمذة الصناعية داخل تلك الشركات اعتبارًا من العام التدريبي 2017-2018.

يأتي ذلك تعزيزًا لمنظومة الأنشطة التدريبية والتوفيق بين العرض والطلب لضمان تشغيل الطلاب الذين يتم تدريبهم، وهو ما يسهم فى تخفيف العبء المالى عن موازنة الدولة وتوفير العمالة الفنية المطلوبة لسوق العمل وإيجاد فرص تشغيل للشباب.

البرامج التى تقدمها مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى:

1- التلمذة الصناعية التدريب المهنى:

وفيه تستقبل المصلحة الطالب بعد الحصول على الشهادة الإعدادية ويحصل بعدها على دبلوم "التلمذة الصناعية" (ثلاث سنوات) وفقا للنظام الألماني حيث إنها تهدف إلى إعداد طالب مؤهل لسوق العمل من العمالة الماهرة وتتبع المصلحة الأساليب الحديثة في التدريب واستخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة كأجهزة الاتصال عن بعد والتوسع في استخدام وسائل الإيضاح السمعية والبصرية.

2- التدريب الفنى عالى المهارة (يتم بمركز التكنولوجيا المتميز):

مركز التكنولوجيا المتميز هو ثمرة التعاون بين الحكومة المصرية متمثلة فى مصلحة الكفاية الإنتاجية والتدريب المهنى والحكومة الألمانية متمثلة فى GTZ وذلك بهدف سد الفجوة المتمثلة فى نقص العمالة المدربة على التقنيات الحديثة فى مجال التشغيل الأوتوماتيكى والميكاترونيات والتى تحتاجها الصناعة المصرية للدخول بقوة فى تحديات القرن الواحد والعشرين وكذلك لرفع كفاءة العاملين بالمصانع وتقديم الخدمات الاستشارية فى المجالات الصناعية.

بدأ العمل بالمركز فى عام 1996م وحصل على شهادة ISO 9001-2000 من منظمة TÜV فى مجال تصميم وتقديم الخدمات التدريبية.

ويتم التدريب فيه وفق برامج محددة و(نظامه سنتان لحملة الشهادة الثانوية والدبلومات الفنية وما يعادلها) لإمداد سوق العمل بالفنيين المهرة ويتم التدريب وفق برامج محددة تمكن المتدرب من اكتساب المهارات المطلوبة.

3- التدريب التحويلى:

ويتم اختياره وفقا لاحتياجات الشركات الصناعية بهدف تغيير مسار العاملين بها نتيجة للخصخصة أو إعادة الهيكلة ومدته من( 3-8 شهور ).

4- الدورات القصيرة:

ويتم تحديدها طبقا لاحتياجات الشركات الصناعية من خلال تحديد دورات وبرامج محددة يحتاجها العاملين بها لرفع كفاءتهم أو تغيير مسار العاملين بها لوجود طرق مستحدثة بالشركة (نظام التدريب من 2إلى 8 اسابيع).

5- خدمات الاستشارات والتعليم المستمر وتتضمن:

- الاستشارات فى مجال البيئة.

- التدريب المتخصص للقوى العاملة للشركات الصناعية.

- استشارات فى مجال ضمان الجودة للمنشآت الصناعية.

- استشارات فى مجال السلامة والصحة المهنية.

تشرف المصلحة على عدد (43) مركز تدريب مهنى بجميع أنحاء مصر في الشركات الصناعية وتوفر لها المادة العلمية والمدرسين والامتحانات والخدمات الإدارية والفنية وغيرها‏ وتغطى خدماتها على نطاق واسع من القاهرة لأسوان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يهنئ رئيس جمهورية أيسلندا بذكرى يوم الاستقلال