اعلان

الصين تهدي مصر تمثال «الصديقين» بالهناجر

الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة

شهد الكاتب الصحفى حلمى النمنم وزير الثقافة، والسيد سونغ أى قوه، السفير الصينى بالقاهرة، فاعليات اليوم الثانى، من “مهرجان الأفرو الصينى” بمركز الهناجر للفنون، مساء امس الجمعة، والذى يستمر حتى يوم 26 يوليو.

ويقام المهرجان تحت رعاية وزارة السياحة وهيئة تنشيط السياحة، بالتعاون مع وزارة الثقافة والآثار والخارجية، ومحافظة القاهرة.

قال وزير الثقافة، “نلتقى اليوم فى اطار الاحتفال بالعام الثقافى المصرى الصينى الذى يجسد الصداقة بين البلدين، فهى علاقه عريقة وتاريخية، بدأت منذ مصر الفرعونية والصين القديمة، وقد تطورت هذه العلاقة مع الزمن.

حيث جاء الطلاب الصينين إلى مصر للدراسة بالأزهر الشريف وعادوا بذكريات طيبه عن مصر، وساهموا بكتاباتهم وتجاربهم وخبرتهم فى تعميق العلاقات بين البلدين.

وأضاف” كان أكبر تتويج للعلاقات المصرية الصينية، زيارة الرئيس الصينى، لمصر، فكان ضيفا عزيزا، وقضى عدة ايام بالأقصر هو والوفد الصينى المرافق له”، واختتم كلامه قائلا “ دامت الصداقة المصرية الصينية وتحيا مصر “.

ثم قام كلا من، وزير الثقافة والسفير الصينى بإزاحة الستار عن النصب التذكارى “تمثال الصديقين”، والمقدم من السفارة الصينية لوزارة الثقافة المصرية بساحة الهناجر.

ثم قدم الجانب الصينى عروضه الفنية للفنون الشعبية والأكروبات منها فن الموسيقى على القانون الصينى وأبرا سان تشاكووفن تغيير الوجوه وفقرة الكونج فو والساحر، وفقرة ألعاب السيرك وغيرها.

فيما قدمت فرقة رضا فقرتها الفنية، كما أقيم معرض للمأكولات الشعبية، من مختلف الدول المشاركة بالمهرجان من إفريقيا والصين بالإضافة إلى معرض للمشغولات اليدوية والرسومات والتراث فضلا عن معرض “مصر بعيون الصين “ بقاعة آدم حنين بالهناجر.

حضر الاحتفالية كل من الدكتورة نيفين الكيلانى رئيس صندوق التنمية الثقافية والدكتورة سهير عبد القادر ونائب رئيس هيئة تنشيط السياحة، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع شؤون الإنتاج الثقافى.

والفنان محمد دسوقى رئيس مسرح الهناجر والفنان هشام عطوة رئيس البيت الفنى للفنون الشعبية وعدد من المسؤولين المصريين وسفراء بعض الدول الإفريقية بالإضافة إلى عدد كبير من أبناء الجاليات الصينية والإفريقية، والدول، المشاركة فى المهرجان.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً