اعلان

هل يصلي الصائم المغرب أولا أو يفطر قبل أداء الصلاة ؟

 صلاة المغرب
صلاة المغرب

يسأل كثير من المسلمين حول أولوية الإفطار أو صلاة المغرب عندما يحين موعد صلاة المغرب وقت غروب الشمس، فهل الأولى للصائم أن يفطر أولا قبل صلاة المغرب عندما يسمع آذان المغرب؟ أم يفطر أولا ثم يصلى المغرب ؟ حول هذه الأسئلة تقول دار الإفتاء المصرية إن سنة رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فى هذا الأمر هو أنه كان يفطر أولا، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: «كان رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم تكن رطبات، فعلى تمرات، فإن لم تكن حسا حسوات من ماء» أخرجه أبو داود في سننه.

تناول الإفطار مقدم على صلاة المغرب بعد آذان المغرب

وأشارت دار الإفتاء المصرية إلى أن السنة والقدوة برسول الله (صلى الله عليه وسلم) أولى بالاتباع، وهي أن يكسر المسلم كما يقولون صومه ثم يصلى ثم يأكل بعد ذلك ما شاء. وذهبت دار الإفتاء في نفس الوقت إلى أن الصلاة بحضرة الطعام مكروهة، فإذا كان الإنسان جائعا، أو وضع أمامه طعام يشتهيه فإن الأولى له أن يأكل أولا ثم يصلى حتى لا ينشغل عن الصلاة بالأكل، ويستحضر فيها الخشوع التام ولا يكون قلبه معلقا بالطعام.

النهى عن تناول الطعام قبل الصلاة بعد آذن المغرب

واستشهدت دار الإفتاء بذلك بما أخرجه مسلم فى صحيحه عن عائشة رضى الله عنها قالت قال النبى صلى الله عليه وسلم «لا صلاة بحضرة الطعام ولا هو يدافعه الأخبثان»، وحديث: «إذا وضع عشاء أحدكم وأقيمت الصلاة، فابدؤوا بالعشاء ولا يعجل حتى يفرغ منه وكان ابن عمر: يوضع له الطعام، وتقام الصلاة، فلا يأتيها حتى يفرغ، وإنه ليسمع قراءة الإمام» (البخارى ومسلم) كما أفادت دار الإفتاء المصرية إلى أن الصلاة تكون مكروهة فى هذا الوقت، والكراهة لا تمنع صحة الصلاة، فالصلاة صحيحة لا شئ فيها لأنها مكتملة الشروط والأركان، أما النهى فى الحديث السابق فإنه يحمل على الكراهة، والنهى فى الحديث الأول يحمل على نفى الكمال لا نفى الصحة، أى لا صلاة كاملة ولكنها صحيح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر